«التنمية المحلية» تُعيد رسم الخريطة السكانية في ندوة خاصة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع مركز النيل للإعلام بالقاهرة، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة بعنوان «الزيادة السكانية.. والتنمية».


شارك في الندوة كلا من أحمد ناقد – مدير مركز النيل للإعلام بالقاهرة، ود.راندة فخر الدين استشاري الصحة الإنجابية وذلك لمناقشة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2015/2030 والخطة التنفيذية لها في 2015/2020.


تناولت الندوة التعريف بأهداف الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية، وتتضمن الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصري من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية، واستعادة ريادة مصر الإقليمية من خلال تحسين خصائص السكان المعرفية والمهارية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية من خلال إعادة توزيع السكان، وتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.


ناقشت الندوة تبنى القيم الإنجابية التي تحقق التوازن بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني، واستعادة دور الجمعيات الأهلية في تنفيذ أنشطة البرنامج السكاني في مجال تقديم الخدمات أو الدعوة لتبنى مفهوم الأسرة الصغيرة، ومواجهة معدلات الزيادة السكانية المتزايدة. 


كما تناولت محاور العمل التي تبنتها الخطة القومية والتي يمكن من خلالها تنفيذ الأنشطة والخدمات التى تستطيع المساهمة في تحقيق الأهداف وهي محور تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ومحور صحة الشباب والمراهقين ومحور التعليم ومحور الإعلام والتواصل الاجتماعي ومحور تمكين المرأة.