في ذكرى ثورة 23 يوليو.. ممثلو «ناصر» على الشاشة بين النجاح والفشل

في ذكرى ثورة 23 يوليو.. ممثلو «ناصر» على الشاشة بين النجاح والفشل
في ذكرى ثورة 23 يوليو.. ممثلو «ناصر» على الشاشة بين النجاح والفشل


تناولت السينما والدراما المصرية، ثورة 23 يوليو، في العديد من الأعمال، سواء كانت قائمة بشكل أساسي على الثورة ورموزها، أو كانت جزءا من الأحداث.

 

ويعد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أحد أهم رموز الثورة، وبمناسبة الاحتفال بـ«ذكرى ثورة 23 يوليو الـ66»، ترصد «بوابة أخبار اليوم» عددا من الفنانين الذين جسدوا شخصية «عبد الناصر» على الشاشة.

 

استطاع الفنان الراحل أحمد ذكي، أن يبدع في تجسيد شخصية الزعيم جمال عبد الناصر من خلال فيلم "ناصر 56"، والذي كان التركيز فيه على تأميم قناة السويس، وقدم الشخصية بكل تفاصيلها من الشكل والملامح والمضمون والتكوين الجسماني ونبرة الصوت.

 

شارك في بطولة "ناصر 56" فردوس عبد الحميد، وأحمد ماهر، وكتب السيناريو والحوار محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.

 

وفي السينما أيضا، جسد شخصية "ناصر" الفنان خالد الصاوي وكان في بداية مشواره الفني، في فيلم بعنوان "جمال عبد الناصر"، للمخرج السوري أنور القوادري، ولكن الفيلم لم يلق أي نجاح على الإطلاق.


ومن الفنانين الذين نجحوا في تجسيد شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الفنان مجدي كامل الذي جسد  الشخصية مرتين، الأولى: في مسلسل "العندليب" الذي كان يدور يتناول قصة حياة عبد الحليم حافظ، وألقى الضوء على علاقته بـ"ناصر"، والثانية: في مسلسل "ناصر" للكاتب يسري الجندي وإخراج باسل الخطيب، وقدمه مجدي كامل بشكل مميز، حيث اهتم بكل تفاصيل الشخصية، وساعده على ذلك أن مساحة المسلسل كبيرة، ويدور كله حول "عبد الناصر"، خلافا عن مسلسل "العندليب" الذي ركز علاقته بعبد الحليم.

 

ويأتي الفنان السوري جمال سليمان، ضمن قائمة الفنانين الذين جسدوا شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وكان ذلك في مسلسل "صديق العمر"، الذي كان يرصد حكاية وعلاقة جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر، والمسلسل شارك في بطولته باسم سمرة، وكان من تأليف محمد ناير، وممدوح الليثي، وإخراج عثمان أبو لبن.

 

جسد أيضا الفنان رياض الخولي "ناصر" في مسلسل "أم كلثوم"، ولكن كان ذلك في مشاهد قليلة، وتم التركيز فقط على علاقة "ناصر" بأم كلثوم، والمسلسل كان من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج أنعام محمد علي.

 

وقدم الفنان نبيل الحلفاوي شخصية "عبد الناصر" في مسلسل "أوراق مصرية" ضمن أحداث الجزء الثالث ولكن لم يحقق الدور النجاح المتوقع، وشاركه بطولة العمل صلاح السعدني، أحمد بدير، خليل مرسي، فريدة سيف النصر، ومن تأليف طه حسين سالم، وإخراج وفيق وجدي. 

 

وجسد الممثل الأردني ياسر المصري شخصية "ناصر" في مسلسل "الجماعة 2" للكاتب وحيد حامد وإخراج شريف البنداري.