محافظ البحيرة وقنصل الصين يشهدان توقيع اتفاقية إنشاء أكبر مصنع زيوت

جانب من توقيع العقد والبرتوكول
جانب من توقيع العقد والبرتوكول

شهدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، وزهاو جاو جو قنصل عام دولة الصين الشعبية اليوم الخميس، اتفاقية التعاون المشترك بين شركة فامسون الصينية والشركة المصرية السعودية المكونة من مؤسسة الفجر للأعلاف ومؤسسة العادل للأعلاف ومجموعة المربعى الصناعية بالسعودية.


 ويأتي ذلك بهدف إنشاء مصنع لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية من بذور فول الصويا وعباد الشمس والذرة عليها بأرض المشروعات خلف قرية الأسد بمركز أبو المطامير على مساحة 147 الف متر2.


 وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي سيتم الانتهاء من إقامته خلال عام من 300 إلى 400 ألف طن فى السنة وبإجمالي تكاليف استثمارية للمشروع مليار و 300 مليون جنيه وتوفر حوالي 4500 فرصة عمل.


 وأكدت المحافظ على تقديم الدعم الكامل لهذا المشروع في تخصيص مساحات الأرض وتوفير المرافق و الخدمات وتسهيل جميع إجراءات الترخيص، مشيره إلى أن الشركة ستقوم بالتعاقد مع المزارعين المصريين وخاصة مزارعي البحيرة لتشجيع زراعة محصول الصويا مما يساعد على تشغيل الأيدي العاملة لزراعة هذا المحصول الاستراتيجي الذي تستورد منه مصر 95 % من احتياجات السوق المصري .


كما استعرضت المقومات الاستثمارية الجاذبة بمحافظة البحيرة، وطالبت بإقامة العديد من المشروعات الصناعية الكبرى بنطاق المحافظة باستثمارات عربية وأجنبية.


من جانبه، أشاد القنصل الصيني بالتعاون المصري الصيني، مؤكدا على أن الفترة القادمة ستشهد أقامة العديد من المشروعات والمصانع الكبرى في مصر، وتأسست الشركة المصرية السعودية لاستخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت النباتية برئاسة محمد على مربعي من ثلاث مؤسسات كبرى وهى ( مؤسسة الفجر للأعلاف المتواجدة بمحافظة البحيرة ويمثلها عوض عبد الظاهر وتوفر 1000 فرصة عمل بطاقة إنتاجية 1200 طن علف يوميا و مؤسسة العادل لتصنيع الأعلاف المتواجدة بمحافظة كفر الشيخ ويمثلها عادل النجار ومجموعة المربغى الصناعية الكبرى بالمملكة السعودية وهى إحدى قلاع الصناعة فى مختلف المجالات والشركة تعمل بطاقة إنتاجية 6000 طن بذر صويا يوميا وتكرير كمية 1200 طن زيت طعام يوميا مقسمة على ثلاث مراحل.