4 خطوات للحصول على وجبة عشاء صحية تقي من زيادة الوزن

لا تغفل وجبة العشاء
لا تغفل وجبة العشاء

يعتقد كثير من الناس أن أهم الوجبات اليومية للإنسان هما وجبتا الإفطار والغداء، مع إهمال وجبة العشاء للوقاية من زيادة الوزن، وإن لزم تناولها فيفضلونها أن تكون محتوياتها الغذائية قليلة الكاربوهيدرات والسكريات، لكن ذلك علميا غير دقيق.

 

يقول خبير التغذية أحمد فرغلي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «إن وجبة العشاء تعطي الطاقة والفيتامينات والمعادن التي تجنب الاستيقاظ أثناء الليل، وتجنب تناول الأطعمة غير الصحية كالشوكولاتة ورقائق الشيبسي، نظراً لهبوط معدل السكر بالجسم نتيجة الشعور بالجوع».

 

وفضل «فرغلي» تناول وجبة العشاء قبل الدخول للنوم من 3 إلى 4 ساعات، حتى تتمكن المعدة من هضم الأطعمة جيدا، لافتا إلى أنه من الأفضل أيضا يكون تناول العشاء خلال 20 دقيقة مع تجنب المنشطات في الليل كالكافيين قبل 6 إلى 8 ساعات من النوم، إضافة إلى تجنب الأطعمة الدهنية صعبة الهضم.

 

وأوضح خبير التغذية أن وجبة العشاء الصحي تساعد على النوم، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، مشيرا إلى أنه من الأطعمة التي تساعد على ذلك «الدجاج والتونا وحبات الصويا والمكسرات والموز».

 

وقدم خبير التغذية اختيارات لوجبة عشاء صحي وهي: «قطعة من الخبز مع الجبن، إضافة إلى شرائح حبة من الخيار، وبيضتان مسلوقتين، وكمية من رقائق "الكورن فليكس"، وثمرتي فاكهة، وكوب زبادي مع ثمرة فاكهة».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم