تعرفى على أسباب «هشاشة العظام» للأطفال وطرق الوقاية منها 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هشاشة العظام عند الأطفال، من الحالات التي تحدث بسبب وجود نقص حاد في الوزن و عدم وجود قوة كافية في النسيج العظمي، ما يسبب ترقق العظام وهشاشتها ومناعتهم الضعيفة ضد الأمراض.

وأكد د.محمد مخيمر إخصائي أطفال، أن أسباب هشاشة العظام عند الأطفال؛ هى تناول الحليب الصناعي ولم يتناولون حليب الأم، الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تحمي العظام وتقويها، وتعطيها الصلابة والمرونة، وتحميها من الضعف والهشاشة العظميّة، ونقص فيتامين د: حيث إن فيتامين د من أهم العناصر التي لها دور في تثبيت وحفظ المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم على العظام، ما يعطيها القوة والصلابة ويحميها من الضعف والترقق.


وأشار د.مخيمر، إلي أن أعراض هشاشة العظام عند الأطفال، تظهر على الطفل العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها ملاحظة إصابته بالهشاشة العظمية والتأخر في النمو بسبب نقص القوة في النسيج العظمي مما يؤخر نمو العظام والجسم عن المعدل الطبيعي التأخر في المشي وهو نتيجة طبيعية لحالة ترقق العظام عند الأطفال، حيث لا يتمتع العظم بالقوة الكافية التي تمكن الطفل من المشي المتدرج مع مرور الوقت وتكون الرأس أكبر من الحجم الطبيعي وهي من التطورات التي ترافق هشاشة العظام عند الأطفال.

وذكر د.مخيمر، أن الأساسيات اللازمة لبناء عظام قوية للأطفال منذ الولادة وحتى سن الثلاثة أعوام هى:


1_التغذية الصحية المتوازنة والتركيز على المواد البروتينية وشرب الحليب يوميا.


2- البعد عن شرب المشروبات الغازية لأن مادة الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية تعوق امتصاص الفوسفات الضروري لبناء العظم.

3- التعرض لأشعة الشمس غير الحارقة يوميا لمدة من 15 - 20 دقيقة، وعدم التعرض لأشعة الشمس في فترات الظهيرة.


4- تناول الكالسيوم و فيتامين «د» .

 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم