الزراعة تطمئن على محصول الذرة بسوهاج وتوفر تقاوي عالية الإنتاجية

محصول الذرة بسوهاج
محصول الذرة بسوهاج

قام رئيس الإدارة المركزية للتقاوي بوزارة الزراعة، د. حاتم إبراهيم، بالمرور على محصول الذرة في قرى مركز البلينا بمحافظة سوهاج، يرافقه أعضاء إدارة إنتاج التقاوي بالمحافظة، للاطمئنان على الذرة الرفيعة.

ويعتبر الذرة الرفيعة، أحد المحاصيل الحقلية الصيفية الهامة في صعيد مصر، ويأتي صنف جيزة 15، وهو أحد الأصناف طويلة الساق، والذي دخل منذ فترة في العديد من الصناعات التصديرية والاستخدام المحلي، مثل صناعة الخشب والأوراق والعديد من الصناعات الأخرى، و يأتي مركز البلينا بمحافظة سوهاج من المراكز التي تزرعه بمساحات شاسعة.

وقال رئيس الإدارة المركزية للتقاوي، إن هذا الصنف يمتاز بحبوبه البيضاء ذات قيمة غذائية عالية لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين، و نسبة تصافي عالية، ويقوم المزارعون في محافظات الصعيد بتغذية حيواناتهم عليه، حيث يسهم في تكوين لحوم حمراء، وزيادة في الوزن، بجانب ذلك ُتستخدم سيقانه في العديد من الصناعات.

وتتوسع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، في إكثار هذا الصنف نظرًا لأهميته بمحافظات صعيد مصر، ورغبة المزارعين في الإقبال على زراعته بمراكز طهطا، المراغة، المنشأة،  والحالة العامة للمحصول متميزة مما يبشر بإنتاج وفير وعالي الجودة.

وأكد إبراهيم، أنه في المستقبل القريب ستعمل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي على التوسع في إنتاج أصناف وهجن الذرة الرفيعة للحبوب ثنائية الغرض عالية الإنتاجية، ومقاومة للظروف البيئية المتباينة، نظًرا لما يتمتع به هذا المحصول من صفات تجعله من أكثر المحاصيل الصيفية تحملاً  للظروف البيئية، من ارتفاع حرارة وقلة المياه، واحتياجات سمادية قليلة، واعتماد المزارع في الصعيد عليه في تغذية حيوانات المزرعة، وكذلك التوسع في زراعة الأراضي الجديدة مثل توشكى، الفرافرة، وادي النقرة، وادي الصعايدة بأسوان، والعديد من أراضي المليون ونصف مليون فدان.