لماذا يتزوج الرجل بامرأة أكبر منه سناً ؟

دوافع زواج المرأة من رجل يصغرها بعشرات السنين
دوافع زواج المرأة من رجل يصغرها بعشرات السنين

أغلب الأوقات تبحث المرأة عن رجل يحميها ويرعاها، ويكون سند وعون لها، ومن الدارج أن أغلب الزيجات يكون الرجل فيها يكبر المرأة بعدة سنوات، فلو حدث العكس وكانت الزوجة هي التي تكبر زوجها بعدة سنوات، فهنا تدور تساؤلات، وهي كيف ترى الزوجة ذلك الرجل.. ولماذا تريد الارتباط به؟ وهل هو يراها أنثى أمامه أم يراها أم ؟ 

في هذا السياق أوضحت خبيرة العلاقات الأسرية د. زينب المهدي، أن السنة النبوية تقول أن الرسول ـ "صلى الله عليه وسلم" ـ كان يصغر في السن السيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ لكن هذا لا يعني أن جميع الزيجات تكون بهذا الشكل، بل قد يحدث الحب والقبول بين الرجل الذي يصغر تلك المرأة بعدة سنوات.

وأشارت أن هناك دوافع تجعل المرأة تتزوج من رجل أصغر منها، وأوضحت أن من بينها.


الحب

من الطبيعي أن تعشق المرأة شاب أصغر منها، ولكن لابد أن يترجم ذلك العشق بمصطلح الزواج الحلال، حتى لا تكون العلاقة خارج النطاق الديني.


التوافق الفكري

إقبال الشباب على الزواج من سيدات أكبرهم بالعمر، لأنهم متوافقين فكريًا خاصة أن هناك زيجات كثيرة تفشل بسبب عدم التوافق الفكري، الذي ينتج عنه الملل من العلاقة، ثم الفتور ثم استحالة استمرار الحياة بين الطرفين. 


الأمومة

وهي الأعم من الدوافع السابقة، حيث يقبل شاب على الزواج من امرأة تكبره، لأنه تم حرمانه من أمه في سن مبكر، لذلك يريد زوجة وأم، و في الوقت نفسه لأنه يفتقد لحنان الأم، وهذا ما يجعله سعيد بالزواج من امرأة تكبره بعشرات السنوات.