عاجل| الصحة تبدأ عمل غرف قوائم الانتظار باستقبال 123 حالة

غرفة العمليات المركزية
غرفة العمليات المركزية

 

بدأت غرفة العمليات المركزية، عملها ،الأربعاء 18 يوليو، في إدارة مشروع إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة.

تشكلت اللجنة بقرار وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، رقم 386 لسنة 2018، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لسرعة إنهاء تلك القوائم.

وترأس غرفة العمليات مدير المشروع ورئيس هيئة الإسعاف د.أحمد الأنصاري، بحضور مساعد الوزير للطب العلاجي د.أحمد محي، ومساعد الوزير للرقابة والمتابعة د.أحمد السبكي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الغرفة تعمل على تجميع بيانات المرضى من كافة محافظات الجمهورية، إضافة إلى رصد وتسجيل مرضى قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة للبدء فوراً في توزيع وتوجيه تلك الحالات إلى المستشفيات، طبقاً للطاقة التشغيلية القصوى لكل مستشفى في كل تخصص من التخصصات الحرجة، حيث تم استقبال 123 حالة حتى الأن وجاري التعامل معهم وتوزيعهم على المستشفيات.

ولفت مجاهد، إلى أنه سيتم التواصل مع الحالات المسجلة يوميا لإخطارهم بالجهة التي ستقوم بالتدخل الجراحي وميعاد الدخول.

وأضاف مجاهد، أن الوزارة تستقبل بيانات المرضى عبر الخط الساخن 15300 والذي يعمل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء، ومن خلال الموقع الالكتروني wl.smcegy.comلتسجيل قوائم انتظار العمليات والتدخلات الطبية الحرجة.

وأشار إلى أن الوزارة تطالب المرضى الصادر لهم قرارات علاج على نفقة الدولة في المرحلة الأولى بتسجيل بياناتهم من خلال الموقع أو الخط الساخن مع مراعاة دقة البيانات، والتي تشمل الاسم رباعي، ورقم التليفون، ونوع العملية، وتاريخ صدور قرار العلاج على نفقة الدولة.

وقال مجاهد، إن اختصاصات الغرفة، تتضمن متابعة كافة المستشفيات المنضمة للمنظومة، بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية وصولاً للطاقة التشغيلية القصوى، بالإضافة إلى التدخل السريع لتذليل كافة المعوقات والحل الفوري لكافة المشكلات التي قد تواجه سير العمل بالمنظومة بما فيها توفير الادوية والمستلزمات الطبية.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن اللجنة تعمل بالتواصل الدائم والفعال مع كافة الجهات والمؤسسات الحكومية ومنها المستشفيات الجامعية، وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والمستشفيات التابعة لشركات القطاع العام والقطاعين الأهلي والخاص.

ونوه مجاهد إلى أنه سيتم إعادة توزيع وتوجيه المرضى بناءً على الطاقة الاستيعابية لكل المستشفيات المنضمة للمشروع، بما يحقق المستهدف القومي لهذا المشروع وفق البرنامج الزمنى.

وذكر مجاهد، أن وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، كلفت الغرفة بالانعقاد الدائم لحين الانتهاء من القوائم الحالية وفقاً للتكليفات الرئاسية.

جدير بالذكر أن اللجنة تم تشكيلها بقرار وزاري برقم 386 لسنة 2018 ، حيث تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الصحة، وهيئاتها المختلفة وعن المستشفيات الجامعية، ومسئولين عن الميكنة ونظم المعلومات، وتوفير الأدوية والمستلزمات، وممثل عن المجالس الطبية المتخصصة وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.