«Oracle» تطرح خدمة سحابة بلوك تشين للشركات العالمية

 سحابة بلوك تشين
سحابة بلوك تشين

أصبحت خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle (Oracle Blockchain Cloud Service) متوفرة اليوم لجميع الشركات حول العالم بعد أن أنهت شركة Oracle بنجاح مرحلة استخدام إصداراتها التجريبية الموجهة لأوائل المستخدمين.

 

ويهدف طرح هذه الخدمة منح الشركات أدوات سهلة لإنشاء شبكات البلوك تشين والاعتماد عليها في إجراء تعاملات أعلى كفاءة وأمنًا مع القدرة على تتبع حركة البضائع ضمن سلاسل التوريد على نطاق عالمي. وتجدر الإشارة إلى أن كثيرًا من الجهات العالمية تبنت مبكرًا الاعتماد على منصة بلوك تشين من Oracle، نذكر منهم، بنك الاستثمار العربي الأردني وكارجو سمارت وسيرتفايد أوريجنز وشركة النفط الهندية وإنتليبوست وإم تو أو ونيوروسوفت والجمارك النيجيرية وسوفت بانج وسولار سايت ديزاين.

 

وتتميز تقنية البلوك تشين عمومًا بقدرة كبيرة على تغيير طريقة ممارسة الأعمال جذريًا في جميع القطاعات، لأنها تجعل التعاملات فيها أكثر أمانًا وشفافية وكفاءة وأقل تكلفة. وتقدم خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle للعملاء منصة تطوير متكاملة تمكنهم من إنشاء شبكاتهم بأنفسهم ثم دمجها سريعًا بخدمات البرمجيات كخدمة التي تقدمها Oracle، وبالتطبيقات االخارجية التي يستخدمونها حاليًا، بالإضافة إلى القدرة على دمجها مع شبكات البلوك تشين الأخرى وخدمات المنصات كخدمة من Oracle.

 

وتتيح خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle أيضًا للمستخدمين تقديم شبكات البلوك تشين والانضمام إلى شبكات الجهات الأخرى، وتطبيق العقود الذكية ونشرها لتحديث سجل المعاملات العام وإجراء عمليات الاستعلام عليه. وترتكز منصة البلوك تشين التي طورتها Oracle على عاملين: خبرة الشركة الطويلة التي تمتد لعدة عقود في القطاعات المختلفة من جهة، ومنظومة شراكاتها الواسعة من جهة أخرى، من أجل تبادل المعاملات الموثوق بها مع الموردين والبنوك والشركاء التجاريين ومعالجتها اعتمادًا على تقنية البلوك تشين.

 

وقال أميت زافري، نائب الرئيس التنفيذي لمنصة سحابة Oracle «نتوقع أن تصبح تقنية البلوك تشين إحدى أهم التقنيات التي تسبب أوسع موجة تحول رقمي في عصرنا. ونحن متحمسون جدًا اليوم للإعلان عن توفر خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle، لأنها ثمرة عمل متواصل امتد لعدة أعوام في مجال البحث والتطوير بالتعاون مع شركائنا وعملائناـ وتتيح هذه الخدمة من Oracle للشركات تعزيز أعمالها والتخلص من عملياتها غير الضرورية وإجراء المعاملات في شبكاتها الموزعة بسهولة أكبر وشفافية أعلى وأمان غير مسبوق.»

 

وطورت Oracle منصة البلوك تشين الخاصة بها اعتمادًا على قاعدة هاييبر ليدجر من مؤسسة لينكس. وهي نظام مسبق التجميع يتضمن جميع البنى التحتية الأساسية اللازمة وإدارة دورة حياة الحاوية وخدمات إدارة الأحداث ووظائف إدارة الهوية وبروكسي ريست، ومجموعة من أدوات التشغيل والمراقبة المدمجة جميعًا تحت واجهة استخدام واحدة، من أجل تسهيل عملية إعداد المنصة للعمل ومتابعة تطويرها باستمرار.

 

وطرحت الشركة خدمة سحابة بلوك تشين على شكل خدمة سحابة مُدارة مدعومة مع نسبة توفر تصل إلى 99.95 في المائة، وهي تتضمن إعدادات داخلية للتوفر العالي، وبرامج ذاتية العمل لاسترجاع المعلومات عند الكوارث، بالإضافة إلى إمكانات النسخ الاحتياطي المستمر لسجل المعاملات ما يتيح استعادة المعلومات من مختلف مراكز البيانات على مستوى نطاقات التوفر.