إحذر خلط الشاي بالحليب..تعرف على السبب!

إحذر خلط الشاي بالحليب
إحذر خلط الشاي بالحليب

«الشاي بالحليب» من المشروبات الأساسية في الصباح عند معظم البيوت المصرية فكلا منهما له فوائده ولكن يحذر إضافة اللبن إلى الشاي.

 فالحليب هام لأنه يمد الإنسان بالعديد من المركبات ذات القيمة الغذائية الهامة منها الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان ويقي من العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، بينما الشاي له بعض الفوائد العلاجية منها القضاء على مرض الزهايمر ويساعد على حركة الشرايين بالارتخاء والتوسيع مما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيد.

وهنا قال خبير التغذية سعيد متولي، أنه بالرغم من فوائد اللبن والشاي إلا أن الدراسات والأبحاث المعملية أثبتت أن إضافة الشاي إلى الحليب له بعض الأضرار ومنها، يقلل من فوائد ومميزات كلا منهما كما يؤثر بشدة على القلب لأن البروتينات بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي فالشاي فقط يزيد قدرة الشرايين على التمدد لاستيعاب اكبر للدم و مقاومة الماء وإضافة الحليب يمنع هذا التأثير البيولوجي.

وأضاف متولي، أن جزيئات الشاي كاتيشينز تولد مادة كيميائية تدعى أكسيد النيتريك و جزيئات الحليب الكازينات تمنع الكاتيشينز من افتعال أكسيد النيتريك لذلك تحد الاستفادة من مضادات الأكسدة الواقية بالشاي وتقلل من الاستفادة من البروتينات بالحليب مما يجعل الجسم غير قادر على الامتصاص.

وأوضح خبير التغذية، أن الكافيين الموجود بالشاي يعيق من قدرة المعدة على امتصاص الكالسيوم المتواجد باللبن فيصبح المشروب خالي من أي فائدة ولا يحافظ على النظام الصحي لضغط الدم لذلك ننصح بإضافة الليمون إلى الشاي بدلًا من الحليب أو النعناع..

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم