الحوثيون يوافقون على تسليم ميناء الحديدة.. بشروط

الحوثيون يوافقون على تسليم ميناء الحديدة.. بشروط
الحوثيون يوافقون على تسليم ميناء الحديدة.. بشروط

أعلن زعيم الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي موافقته على تسليم إدارة ميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة بشرط وقف التحالف العربي لهجماته.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن الحوثي قوله: لقد " ابلغت مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث أن الحوثيين لا يرفضون الدور الإشرافي واللوجيستي الذي تريد أن تضطلع به المنظمة الدولية في إدارة الميناء ولكن بشرط وقف الاعتداءات على الحديدة " (حسب زعمه) .

ويسيطر الحوثيون على هذا المرفأ، الواقع على البحر الأحمر منذ عام 2014، وذلك عندما تمكنوا من إخراج الحكومة من صنعاء ومناطق أخرى في البلاد.

وشنت الحكومة اليمنية الشهر الماضي هجوما على الميناء، كما يبذل مبعوث الأمم المتحدة جهودا للتوصل إلى اتفاق ينهي العنف، ويتضمن تسليم الحوثيين السيطرة على المرفأ إلى لجنة تشرف عليها المنظمة الدولية.

في سياق متصل، أفادت مصادر يمنية اليوم الأربعاء بأن مليشيات الحوثي تلزم التجار في عدد من المناطق في صنعاء على دفع الأموال لهم، وتقديم مواد غذائية لمسلحيهم في جبهات القتال.

وقالت مصادر ـ حسبما أفادت قناة ( سكاي نيوز) الاخبارية ـ إن أفرادا من الميليشيات الحوثية وموظفين موالين لها في المكاتب التنفيذية بمديريات المحافظة، فرضوا على التجار تقديم مواد غذائية وتموينية، كما فرضوا على ملاك الصيدليات والشركات الموردة للأدوية تقديم الأدوية.

ولا تعد هذه الحادثة هي الوحيدة للحوثيين للسطو على أموال المواطنين اليمنيين، فقد سبق وأن ابتزت المسافرين عبر منافذ محافظة تعز الحدودية مع الحديدة، حيث اعتقلتهم وساومتهم على حريتهم مقابل دفع أموال.

وفي مطلع يوليو الجاري، أقدم المتمردون الحوثيون على التضييق على نزلاء الفنادق في مدينة الحديدة بالساحل الغربي لليمن، وأجبرت ملاك الفنادق على رفض استقبال النزلاء بذريعة عدم وجود تصريح صادرة عنها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم