حوار| الناطق باسم تيار الغد: مصر بقيادة «السيسي» لم تتخل عن سوريا

منذر اقبيق
منذر اقبيق

- القاهـرة حكومـة وشـعباً تريـد لنا الخـير والسـلام


- التدخل الروسى غير المعادلة.. والدور الأمريكى تراجع.. والإيرانى سلبى للغاية


أكد منذر أقبيق الناطق باسم تيار الغد السورى أن مصر كان لها دور أساسى وفعال وإيجابى متوازن، فى القضية السورية، مشددا على أن مصر لم تشارك مع أى طرف فى الحرب السورية، وبالتالى باستطاعتها أن تلعب دورا فى عملية السلام والعملية السياسية.


وأضاف فى حوار لـ«الأخبار» عقب نجاح  مصر فى اتمام عملية وقف إطلاق النارفى الساحل السورى وريف حمص الشمالى بوساطة التيار وضمانة روسية  أن النزاع العسكرى فى طريقه للانتهاء وأنه لديهم كسوريين فرصة جيدة لوضع الحرب وراء ظهورهم.


وأشار إلى أن الدخول الروسى فى 2015غير المعادلة العسكرية بشكل كامل وأن هناك تراجعاً كبيراً جدا للدور الامريكى  وأن التدخل الإيرانى سلبى للغاية.


وأوضح أقبيق أن دور الجامعة العربية غائب وندعم عودته وأن هناك خطة متكاملة لتنظيف البلاد من التنظيمات الإرهابية.. وإلى نص الحوار

 

> كيف ترى الاتفاق الذى تم فى القاهرة برعاية مصرية وضمانة روسية؟
ـ أول الاتفاقين يتعلق بمنطقة الساحل وريف الساحل، والآخر يتعلق بريف حمص الشمالى،  والاتفاقان مختلفان عن بعض،  وبالنسبة لريف حمص الشمالى كانت هناك مخاوف عند الأهالى وكانت هناك بعض المشاكل، وكان لديهم مخاوف من دخول القوات الحكومية، خوفا من حدوث اعتقالات أو تجاوزات، وهذه المخاوف تمت معالجتها فى هذا الاتفاق عن طريق تشكيل قوة أمنية مشكلة من 1000 عنصر، ستكون من قبل الفصائل، خاصة جيش التوحيد، وأساسا هذه الفصائل معتدلة ووقعت سابقا على وقف إطلاق النار فى القاهرة السنة الماضية، وسوف يناط بها حفظ الامن فى المنطقة، كما أن تلك القوى من أهالى المنطقة، وهذا يعطى تطمينات للأهالى، إضافة إلى حل مشكلة المعتقلين والنازحين.


وتوجد جدية من قبل الجانب الروسى بعودة النازحين إلى بيوتهم وإلى قراهم بشكل آمن دون أن يتعرض لهم أحد وأيضا معالجة مشكلة المعتقلين بشكل جدى وهناك وعود ضمن هذا الاتفاق.


أما بالنسبة لمنطقة الساحل، فكان يوجد قتال ومناوشات وتم التوقيع على وقف القتال، وتوجيه جهود الفصائل نحو قتال التنظيمات الإرهابية مثل داعش والنصرة، كما تعلم النصرة هى جزء من تنظيم القاعدة الإرهابى العالمى، وهذا يحمل إيجابيات أولا حقن دماء السوريين ووقف التقاتل بينهم سواء معارضة أو نظاماً وتوجيه الجهود نحو القضاء على التنظيمات الإرهابية التى كلنا كسوريين لانريدها فى سوريا، وأعتقد أن الاتفاقين لديهما إيجابيات كثيرة وهذا كان برعاية مصر الشقيقة وبمشاركة بضمانات من قبل روسيا.


الدور المصرى
> ماذا عن دوركم كتيار الغد؟

ـ دورنا كان  الوساطة، حيث إن تيار الغد لديه علاقات مع الفصائل المعتدلة التى تريد وقف الحرب وتريد العودة إلى الحلول السياسية السلمية ومواجهة الإرهاب المتطرف فى سوريا.


> كيف ترى الدورى المصرى؟
ـ الدور المصرى كان أساسياً وفعالاً وإيجابياً متوازناً، مصر لم تشارك مع أى طرف فى الحرب السورية، وبالتالى باستطاعتها أن تلعب دورا فى عملية السلام والعملية السياسية، أيضا هناك علاقات متميزة بين الشعبين المصرى والسورى تاريخيا مما يعطى لها المجال أمام لعب دور أيضا إيجابى عن طريق القوى الناعمة لمصر تجاه سوريا.


نحن نعلم أن  مصرحكومة وشعبا لايريدون إلا الخير والسلام والازدهار لسوريا ولشعبها، وبالتالى نحن ننطلق من علاقات أخوية متميزة نعتقد أن مصر استطاعت من خلال الدبلوماسية الهادئة أن ترعى مثل هذه الاتفاقات، ونأمل باستمرار هذا الدور لاننا لم نصل إلى النهاية بعد فى سوريا، فسوف يكون لدينا الكثير من العمل خلال الفترة القادمة لتثبيت الاوضاع الأمنية لوقف الحرب بالكامل، وبعد ذلك علينا أن نصل لتسوية سياسية والحل السياسى الدائم فى سوريا الذى يضمن للشعب السورى حصوله على حقوقه.


> كيف ترى توجيهات الرئيس السيسى برعاية الاتفاق ؟
- توجد دلالات مهمة جدا لاهتمام ورعاية الحكومة المصرية الشقيقة وعلى الأخص الرئيس السيسى لهذه الاتفاقيات، وهى أن مصر لم تنس سوريا، ولم تتخل عن سوريا والسوريين، وأنها تريد الخير والسلام لسوريا، وأنها آتية من اجل ممارسة دورها التاريخى كأكبر بلد عربى يمثل صِمَام الأمان لتحقيق أمن وازدهار المنطقة ككل. هذا يعطينا بعض الطمأنينة بأن الدور العربى والمصرى على وجه الخصوص يعود فى سوريا بعد انحسار لبضع سنوات لصالح قوى إقليمية ودولية البعض منها لا يريد الخير لسوريا وشعبها.


> هل نستطيع القول إن الهدوء بدأ يعود لسوريا؟
ـ نعم أرى أن النزاع العسكرى فى طريقه للانتهاء، ولا نستبعد وجود مناوشات من هنا أو هناك من حين لآخر لكن بشكل عام لدينا فرصة جيدة لوضع الحرب وراء ظهورنا، ولن تكون هذه الأمور بهذه البساطة وهذه السرعة لكن بشكل عام وأساسى الصورة الأعم والصورة الأكبر هى أن النزاع العسكرى فى طريقه إلى التوقف.


ويبقى لدينا العملية السياسية تذهب باتجاه تشكيل لجنة دستورية مكونة من جميع أطراف السوريين من أجل التوصل إلى دستور جديد عصرى يحترم التعددية السياسية، الحريات، تداول سلمى للسلطة و حقوق الإنسان وحقوق المرأة، هذه العملية هامة جدا لأن هذا الدستور يضع حجرالأساس لبناء سوريا المستقبل سوريا الجديدة التى يطمح لها الشعب السورى، كما يضع أيضا حجر الأساس لخارطة طريق لكيفية التداول السلمى للسلطة.


حق الشعب السورى
> من وجهة نظرك كيف ترى الحل الأمثل للنزاع؟

ـ نحن نرى أن أفضل حل فى سوريا هو حصول الشعب السورى على حقه فى تقرير مصيره على حقه فى صياغة دستوره الجديد و نظامه السياسى الجديد، عودة ملايين اللاجئين إلى بيوتهم وأن تبدأ عملية إعادة الإعمار، وأن تبدأ عملية تدريجية من أجل الازدهار وأن يكون الناس لديهم كرامتهم وحقوقهم الكاملة ..كل هذه الأمور هى الطريق نحوحل المشكلة السورية، فلا يمكن فى رأينا أبدا العودة إلى معادلات الديكتاتورية الشمولية والاستبداد التى كانت قبل 2011لأن ذلك سيكون وصفة لتجدد الأزمة واستمرارها.


الأدوار الخارجية
> كيف ترى الدور الروسى؟

ـ بالنسبة للدور الروسى كما نلاحظ  روسيا دخلت عسكريا بجيشها فى سبتمبر2015، هذا الدخول غير بالكامل من المعادلات العسكرية السورية، نحن أمام دولة كبرى لديها جيش قوى ومتطور يستطيع أن يغير المعادلات العسكرية بالكامل، وبالتالى أصبح لروسيا الورقة الأهم واليد العليا فى صياغة الحل النهائى فى سوريا وأيضا مثلما كان لديها الدور الأساسى فى تغيير المعادلات السياسية بالكامل، لكن يبقى أمام روسيا إذا أرادت  أن تحقق الاستقرار فى سوريا أن تدعم التغيير السياسى الحقيقى، وليس التجميلى لأن هذا هو الطريق الوحيد لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل.


> وماذا عن الدور الأمريكى؟
ـ نرى أن هناك تراجعاً كبيراً جدا للدور الامريكى، كأنه هناك «تلزيم» للملف السورى لروسيا، نجد أن الخلافات الأمريكية الروسية التى كانت منذ سنوات بشأن سوريا تخف تدريجيا، والآن نرى أن الأمريكيين والروس يتكلمون تقريبا بطريقة واحدة، الذهاب إلى دستور جديد ثم انتخابات والأمريكان لايتحدثون الآن فى تصريحاتهم  عن موضوع تغيير نظام او رئيس إنما يبدو أنهم يوافقون على الخطة الروسية فى صياغة دستور جديد ثم انتخابات.. لكن يوجد تواجد عسكرى أمريكى فى مناطق شمال وشرق الفرات يبقى هذا التواجد إلى أمد غير مسمى كما توجد جيوب لداعش الولايات المتحدة تريد القضاء عليها، وتريد أن تمنع أيضا داعش من إعادة الظهور فى المنطقة ويوجد مواجهة أمريكية إيرانية  فتريد أمريكا أن تخرج التواجد العسكرى الإيرانى والمليشيات التابعة لها، إذن هناك ثلاثة أهداف أمريكية وأخيراً التسوية السياسية النهائية.


دور سلبى
> كيف تنظر إلى التواجد الإيرانى؟

ـ كان دور إيران سلبيا للغاية لأنها أرسلت مليشيات طائفية وحاربت السوريين على أسس طائفية، هذا كان له أثر سلبى جدا فى تأجيج التوتر الطائفى السنى الشيعى فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل، وهذا كان شئ ضار جدا، وكان الأحرى لإيران ألا ترسل مليشيات طائفية إلى سوريا، وفى المستقبل نحن نريد خروج هذه المليشيات بالكامل أولها حزب الله اللبنانى والمليشيات العراقية  والحرس الثورى الإيرانى وكذلك بعض المليشيات الأفغانية والباكستانية وكل من أتت  بهم إيران إلى سوريا عليهم أن يخرجوا لأنهم عامل توتر طائفى، ونطمح ونأمل أن يتم هذا الأمر وأن يتم عن طريق التفاوض السياسى بحيث تقتنع إيران أن هذا التواجد ضار وتسحب قواتها.


الجماعات المتطرفة
> ماذا عن محاربة الجماعات المتطرفة؟

ـ بالنسبة للجماعات المتطرفة كما رأينا أن الحملة  الغربية من تحالف حوالى 60دولة ضد داعش فى شمال وشرق سوريا نجحت إلى حد بعيد وتم القضاء على داعش فى سوريا بشكل كامل تقريبا ماعدا بعض الجيوب التى يجب أن يستمر التعامل معها لحين القضاء عليها بالكامل، ويجب تحقيق الاستقرار السياسى والاقتصادى  والأمنى فى المنطقة الذى يمنع عودة ظهور داعش مرة أخرى.


أما بالنسبة للتنظيم الإرهابى الآخر وهو جبهة النصرة الذى ينتمى إلى تنظيم القاعدة الإرهابى العالمى للأسف مازال هذا التنظيم موجودا تحديدا فى إدلب والشمال غير اسمه مرة أو مرتين لكنه لازال موجودا، حسب الاتفاقات التركية الروسية الإيرانية ماتسمى الدول الضامنة تعهدت تركيا بتفكيك  التنظيم بشكل أو بآخر ونرى تصريحات مؤخرا من روسيا تطالب تركيا بالوفاء بتعهداتها، الأفضل دائما هو الحلول غير العسكرية فيوجد ملايين السوريين متواجدون فى إدلب، وأى هجوم عسكرى سوف يتسبب فى مشكلة وكارثة إنسانية كبيرة، بالتالى الأفضل تقوم تركيا بممارسة نفوذها فى المنطقة لكى يتم التفكيك الكامل لهذا التنظيم من الناحية العسكرية والفكرية لأن التطرف والإرهاب يجب القضاء عليه وتفكيكه وتنظيف سوريا بالكامل من هذه التنظيمات الإرهابية المتطرفة والتى تضر بلدنا ومستقبلها، نتمنى حلولاً بأقل قدر ممكن من الضحايا لمشكلة تنظيم النصرة فى إدلب أما داعش ففى طريقها للنهاية.


 وفى حال وجود تنظيمات إرهابية فى مناطق أخرى فى سوريا فيوجد فى الجنوب تنظيم إرهابى يسمى «جيش خالد»، يقول إنه جزء من داعش يتم التعامل معه والقضاء عليه، ونرى أن الفصائل المعارضة السورية المسلحة التى أبرمت اتفاق مصالحة مع الجانب الروسى تعهدت بافساح المجال أو مواجهة ذلك التنظيم هناك.


إذن نحن أمام خطة متكاملة لكافة الاراضى السورية لتنظيف البلاد من هذه التنظيمات الإرهابية بشكل أو بآخر.