مها الرباط: التأمين الصحي هو الأمل في تقوية المنظومة الصحية

د.مها الرباط وزيرة الصحة والسكان السابقة
د.مها الرباط وزيرة الصحة والسكان السابقة
احمد جلال
 

أشادت وزيرة الصحة والسكان السابقة د.مها الرباط، بتوجه الدولة المصرية إلى تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل، بدعم وإصرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكدت الرباط، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن تطبيق التأمين الصحي الشامل، هو الأمل في الارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر، من خلال توفير الخدمة بنفس المستوى لجميع طبقات المجتمع المصري.

وشددت وزير الصحة السابقة،على ضرورة عدم اختصار مفهوم الصحة في العلاج فقط، حيث أن الوقاية من الأمراض السارية وغير السارية، يسهم بشكل كبير في ضمان استدامة مشروع التأمين الصحي الشامل، موضحة أن الاستثمار في الوقاية يساهم في تقليل تكاليف العلاج. 

وأوضحت د.مها الرباط، أن محور الرعاية يتمثل في الرعاية الأساسية، من خلال الخدمات التي تقدمها الوحدات الصحية، مؤكدة أن هذه الوحدات تفلتر حوالي 80% من إجمالي الأمراض، قبل تحويلها للمستشفيات التي تزيد تكاليف تشغيلها أضعاف تكاليف تشغيل وحدات الرعاية الأساسية.

وطالبت بمراعاة التغيرات الديمجرافية التي تطرأ على المجتمع، ومن أهمها ارتفاع متوسطات عمر المواطن المصري، والذي تزداد معه معدلات الأمراض المزمنة، وهو ما يفرض ضرورة العمل على منع المشاكل التي تحدث من خلال رؤية متكاملة للسيطرة على الأمراض المزمنة. 

واختتمت د.مها الرباط، بالتوصية بضرورة مراعاة التوزيع السكاني، والتحديات التي تواجه كل إقليم، واستثمار الفرص المتاحة، مثل ما حدث في مبادرة علاج مرضى فيروس سي، والذي كانت مصر رائدة فيه على مستوى العالم من خلال الدعم الرئاسي..