العناني والسفير الإيطالي يبحثان سيناريو عرض للمتحف اليوناني بالإسكندرية

خالد العناني وزير الآثار والسفير الإيطالي في مصر
خالد العناني وزير الآثار والسفير الإيطالي في مصر

استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، السفير جامباولو كانتيني سفير ايطاليا بمصر، بحث سبل التعاون في مجال العمل الأثري، ومناقشة الترتيبات المستقبلية لمحاور زيارة وزير الخارجية الايطالي لبعض المواقع الأثرية خلال زيارته المرتقبة إلي مصر.

 

حضر اللقاء المستشار الثقافي الايطالي الدكتور باولو ساباتيني، ومديرة المعهد الإيطالي للآثار الدكتورة جوزيبيني كابريوتي، وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير.

 

وقال عبيد إن د. العناني أبدي ترحيبه بتلك الزيارة مؤكداً علي أنها سوف تُعد بمثابة خطوة هامة نحو التبادل العلمي والأثري بين البلدين وأنه جاري الآن التخطيط لتنظيم معرضاً أثرياً مؤقتاً بالمتحف المصري بالتحرير علي هامش زيارة وزير الخارجية الايطالي لإبراز أهم الاكتشافات الأثرية للبعثات الإيطالية العاملة بمصر.

 

وأشار إلى أنه خلال اللقاء تم مناقشة العديد من الموضوعات منها آخر ما توصلت إليه أعمال البعثات الأثرية الإيطالية العاملة بمصر، وإمكانية إقامة معرضا للآثار المصرية بايطاليا لما له من مردودا إيجابيا كبيرا على مدى عمق الصداقة بين البلدين.

 

وتقدم الجانب الايطالي بعدد من المقترحات من بينها تشكيل لجنة علمية من متخصصين ايطاليين لزيارة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية للاستعانة بأفكارهم وخبراتهم في هذا المجال للمساهمة في وضع مقترح لسيناريو العرض الخاص بالمتحف والذي تقوم به لجنة علمية برئاسة الدكتور علي عمر.

 

كما ناقشا اقتراح إمداد وزارة الآثار بفاترينة عرض ذات سمات تكنولوجية خاصة تهدف إلى حفظ مومياء الملك توت عنخ آمون داخل مقبرته بالأقصر، وهو الأمر الذي سيمكن الوزارة من استخدام الطرق العلمية الحديثة لعرض المومياء داخل المقبرة بما لا يضر بها، هذا بالإضافة إلي توفير المساعدات اللازمة للمساهمة في تسجيل المواقع المصرية علي قائمة التراث العالمي، كما تطرق اللقاء التخطيط لإقامة عدد من الفعاليات الثقافية المشتركة.