الثلاثاء..التصويت على إسقاط عضوية نواب بالبرلمان

على عبد العال
على عبد العال

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن الثلاثاء المقبل، سيكون هناك تصويتاً نداءً بالاسم بشأن إسقاط عضوية بعض النواب، وفقاً لما انتهت إليه لجنة القيم بالبرلمان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، المخصصة للتصويت نداءً بالاسم على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لعام 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، وكذلك القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم.

وكان النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، قد أبدي اعتراضه على الصخب الذي يسود القاعة خلال عملية التصويت، مطالباً بتفعيل اللائحة ضد المخالفين، لاسيما في ظل اعتراض أعضاء تكتل 25-30 ومحاولتهم الصراخ خلال الجلسة.

وانفعل "عبد العال"، غاضباً: سأطبق اللائحة الأسبوع القادم، ويوم الثلاثاء سيكون هناك تصويت نداءً بالاسم على إسقاط عضوية البعض كما انتهت لجنة القيم.

ووجّه "عبد العال"، نظره للمعترضين، قائلاً: لن تكونوا أعضاء في هذا المجلس.

يذكر أنه سبق وتم إحالة النائب أحمد طنطاوي، عضو التكتل إلى لجنة القيم، بخلاف هيثم الحريري، و أسامة شرشر، وإلهامي عجينة.

ووفقاً للائحة تقترح لجنة القيم توقيع أحد الجزاءات منها "اللوم، أو الحرمان من الاشتراك في وفود المجلس طوال دور الانعقاد، أو الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس لمدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد عن عشر جلسات، أو الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس لمدة تزيد عن عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، وذلك بشرط موافقة أغلبية أعضاء المجلس"، أو إسقاط العضوية "بشرط موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم