أخر الأخبار

«التموين»: اتفاقية تعاون لمواجهة الماركات المقلدة بمليون يورو

وزير التموين على المصيلحي
وزير التموين على المصيلحي

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، «إنه يولي ملف العلامات التجارية اهتماما كبيرا، حيث تم التعاون مع الاتحاد الأوروبي بتمويل قيمته مليون يورو لحمايتها من التزوير والماركات المقلدة وغير الموثوق»، مؤكدا أن توثيق العلامات التجارية المحلية والأجنبية من أهم الخطط التي تقوم بها الوزارة في جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

وأشاد وزير التموين، خلال اجتماعه مع ماري بول ريزو، رئيس قسم التصميمات الصناعية والمؤشرات الجغرافية بمنظمة الوايبو، خلال زيارتها لمصر، بجهود الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بشأن توقيعه مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبى خلال مشاركته فى اجتماعات الدورة ٥٧ للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية.

 

وعقدت اجتماعات الدورة ٥٧ للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية بجنيف فى سويسرا بحضور أكثر من ٣٠ مسئولا وقياديا، وتضمنت بحث أوجه التعاون بين المنظمة ومصر فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية .

 

ووجه وزير التموين، بضرورة الاستفادة من التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية «الوايبو»، بشأن تطوير ملف العلامات التجارية والاستفادة من التعاون المشترك بالشكل الأفضل لتيسير الإجراءات لمتلقي الخدمة.

 

وقال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم الحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبى لتمويل الأرشفة الإلكترونية حتى يكون لدينا أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية المصرية، بحيث يتم تسجيل العلامات "أون لاين" عن طريق الإنترنت والمكتب التجارى التابع للمحافظة حتى لا يضطر المسجلين بالمحافظات إلى الحضور للقاهرة لتسجيل العلامة".

 

وأكد أن مصر من أقدم الدول التي أسست كيانا للعلامات التجارية والنماذج الصناعية، وذلك فى أبريل عام 1940، حيث تعد مصر أقدم مكتب عربي وأفريقى، وضمن أقدم 10 دول لتسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية، مشيرا إلى أن عدد العلامات التجارية فى مصر يبلغ 400 ألف علامة تجارية.

 

وقال مساعد وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول: «إنه سيتوفر أرشيف إلكترونى للعلامات التجارية نهاية العام الجارى لأول مرة منذ أكثر من 70 عاما تقريبا، كما أنه سيتم التسجيل من خلال الإنترنت أو من مكاتب السجل التجارى بالمحافظات، وربط قواعد بيانات السجل التجارى مع قواعد بيانات العلامات التجارية».

 

وقالت ماري بول ريزو ، رئيس قسم التصميمات الصناعية والمؤشرات الجغرافية بمنظمة الوايبو، «إن الهدف من زيارتها هو إجراء تقييم شامل لإدارة العلامات التجارية والنماذج الصناعية من حيث التشريعات واللوائح المنظمة لعملها ومدي توافقها مع التطور الحالي ، والموارد البشرية لدي الإدارة وما تملكة من مؤهلات وخبرات فى مجال فحص وتسجيل العلامات التجارية ، ومدي استخدام التكنولوجيا الحديثة فى مجال الفحص والتسجيل والأرشفة الإلكترونية».

 

وأضافت بول ريزو، «أنها قامت بإعداد تقرير مفصل عن الزيارة يتضمن تحديد احتياجات الإدارة من برامج دعم فني وبناء قدرات ، موضحة أنها قامت بموافاة وزارة التموين بالتقرير متضمنا جميع التوصيات لكي تقوم بدراسته وتحديد التعاون ذات الأولوية الذي سيكون بمثابة خارطة طريق حول احتياجات إدارة العلامات التجارية والنماذج الصناعية وبالتالي إعداد برامج التعاون اللازمة بالتنسيق بين الجانبين فى المستقبل».