رئيس هيئة الرقابة المالية: تعديلات بلائحة قانون سوق المال

محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة خلال اجتماعه، على آخر التعديلات بلائحة قانون سوق المال بعد إقرار البرلمان على تعديلات القانون.

وأضاف عمران أن أبرز تلك التعديلات وضع ضوابط لشركات إدارة المحافظ، ووضع ضوابط لقيد وتداول السندات الخضراء بالبورصة لأول مرة فى مصر.

وأشار، خلال مؤتمر مبادرة "معا من أجل مستقبل أفضل لصناعة التأمين"، إلى أنه وجه مسئولي الهيئة بدراسة كيفية انضمام قطاع التأمين المصري لمبادرة التأمين المستدامة.

وأوضح عمران، الخطط الموضعة من خلال الهيئة خلال الفترة المقبلة لتنمية قطاع التأمين، من بينها أولا إصدار ميثاق شرف للمهنة بالتعاون مع اتحاد التأمين، متابعا حتى ولو لم يكن للميثاق إلزام قانوني، ولكنه سيضع إلزاما أدبيا.

وأضاف عمران، أن الهيئة تدرس زيادة التأمينات الإجبارية، لأنه لا سبيل لزيادة مساهمة قطاع التأمين فى الناتج القومى إلا من خلال زيادة التغطية التأمينية الإجبارية.

وأشار عمران إلى أن الهيئة تدرس فرض التأمين على الأحداث والتجمعات الرياضية، كما أنه تشاور مع شيخ الأزهر لتأسيس صندوق للتأمين على طلبة المدارس والجامعات الأزهرية، مشيرا إلى أن الهيئة فرضت وثيقة إلزامية على الجهات التابعة لها مثل المستشاريين المستقلين ومراقبة الحسابات، كما تدرس وثيقة إلزامية على أعضاء مجالس إدارات شركات البورصة، ولكنها لا تستطيع فرض تأمين إلزامى على جهات أخرى إلا من خلال قانون التأمين الجديد.

وأشار إلى التأمين متناهي الصغر، قائلا إنه عقد اجتماعات مع جمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر، لدراسة فرض تسعير إجباري لوثيقة تأمين على المستفيدين من التمويل متناهي الصغر والبالغ عددهم 2.5 مليون مستفيد، كما وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على السماح لتلك الجهات بالتوزيع الإلكتروني لوثائق التأمين.

ونوه عمران، إلى أن الهيئة تعتزم توقيع بروتوكول مع المؤسسة الإفريقية لإعادة التأمين.