غرفة الأثاث: انطلاق المرحلة الأولي من تدريب طلبة الفنون التطبيقية بالمصانع

أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والاثاث
أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والاثاث

بدأت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، هذا الأسبوع تدريب 116 طالبا كدفعة أولى من طلبة كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، تشمل طلبة الفرقة الثانية والثالثة، أقسام، التصميم الداخلي والأثاث، الطباعة والنشر والإعلان، التصميم الصناعي، الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، الأثاث والإنشاءات المعدنية والحديدية؛ حيث سيتم توزيعهم علي 20 مصنع اثاث أعضاء الغرفة، يأتي ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الغرفة والكلية.

ووقعت الغرفة بروتوكول تعاون مع كلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر، لتدريب طلبة الكلية بمصانع الأثاث أعضاء الغرفة خلال شهر أغسطس المقبل.


وأكد المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والاثاث، أن الهدف من البروتوكولات مع كليات الفنون التطبيقية هو الارتقاء بالعملية التعليمية، وربطها باحتياجات سوق العمل الخارجية، ومساعدة كل من لديه موهبة التصميم، إضافة إلى خلق نقطة التقاء، ومد جسور للتواصل، تربط المصممين، ومهندسي الديكور، بالصناع المصريين علي مستوي الجمهورية، وإنشاء قاعدة قوية للتصنيع المحلي بأفكار وأذواق عالية ووجود منتجات مطلوبة في السوق، تتحدي المستورد إن لم تكن تتفوق عليه.

وقال المهندس علي البدري، عضو مجلس إدارة الغرفة، هذه البروتوكولات تمثل قيمة سواء للطلبة أو للمصانع، وتمثل خطوة جيدة جدا لتفعيل التدريب بشكل منظم مع وجود برنامج محدد للتدريب، مع وجود تقييم فعلي للطلبة المتدربين، كما أن هذه البروتوكولات للتدريب تحقق إفادة للمصانع من خلال الاستفادة من خبرات وموهبة الطلبة في كافة الأقسام
وأوضح أنه تم الاتفاق علي أن تكون فترة تدريب الطلبة بالمصانع لمدة أسبوعين يمر خلالها الطلبة على كافة مراحل الإنتاج بدءا من التصميم وانتهاء بالمنتج النهائي والتسويق.


ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التعاون بين الغرفة وجميع كليات الفنون التطبيقية والجميلة بكافة الجامعات


وأكدت الدكتورة ميسون قطب عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، أن التعاون مع غرفة الأثاث يعد فرصة رائعة، لاتاحة الفرصة لتدريب الطلبة مما يخلق احتكاك الطلبة بسوق العمل، واكتساب الخبرات الصناعية بشكل مباشر، وتنمية الأفكار للطلبة

ولفتت إلى أنه تم التنبيه علي الطلبة بالانتظام في الحضور وعدم التغيب وفي نهاية الفترة التدريبية سيتم تقييم الطلبة بشكل حقيقي حتى يحقق البرنامج التدريبي غايته وهدفه وتخريج طلبة تحقق إفادة لسوق العمل


وأشارت إلى أن الكلية حصلت علي فرص تدريب للطلبة بمصانع أعضاء بغرفة الصناعات الهندسية، والمعدنية، والطباعة.


وأشارت الدكتورة علا هاشم القائم بأعمال كلية الفنون التطبيقية، ورئيس قسم التصميم الداخلي والأثاث، إلي أن التدريب في المصانع حقق معادلة ايجابية سواء للطلبة، أو للمصانع، قائلة : بالنسبة للطلبة تحقق لهم عنصر التدريب الجيد، والمنظم وبشكل محترف؛ يحقق للطالب الاستفادة، والحصول علي المعلومة بشكل متدرج، بينما كان الامر فيما سبق أن يسعى كل طالب للحصول علي التدريب، ويتم التدريب دون مراعاة للمعلومة ، إضافة إلى عدم مراعاة توقيت الحصول عليها، طبقا لكل فرقة دراسية بما يتوافق مع كل مرحلة.


وتابعت "كما أن التدريب يحقق فائدة للمصانع من خلال اكتشاف مهارات الطلاب؛ بما يحقق افادة للمصانع في الحصول علي شخص مُدرب بشكل جيد، بدلا من الحصول علي خريج ليس لديه أي خبرات".
وأشادت بأول يوم للتدريب بمصنع البدري للأثاث، لافتة إلى أن الطلبة أبلغوها بأن التدريب في يومه الأول حقق للطلبة الاستفادة الكاملة.


وأشارت إلى أنها ستتواصل مع الغرفة لعمل استمارة لتقييم الطلاب بشكل مزدوج من الغرفة والكلية، وسيكون التقييم مبنيًا علي انتظام الطلبة، وقدرات كل طالب، حتي يمكن الاستفادة به في التخصص المناسب له، داخل المصانع مستقبلا، وغيرها من نقاط التقييم للطالب حتى يحقق التدريب هدفه ومبتغاه.


وأشار سامح نصير مدير الغرفة إلى أن هناك سعي الفترة المقبلة للتواصل مع الكليات العملية وتوقيع بروتوكولات بينها وبين غرفة الأخشاب.