طلاب «مدارس المتفوقين» يثورون.. والتعليم تؤكد «التصحيح إلكترونيا»

طلاب مدارس المتفوقين
طلاب مدارس المتفوقين

أصيب طلاب مدارس المتفوقين stem بصدمة كبيرة بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، ورسوب 44% من الطلاب البالغ عددهم ٦٢٥ طالبا.

وقفات احتجاجية أمام مجلس الوزراء

قام  أولياء أمور وطلاب مدارس المتفوقين بوقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء لإبداء اعتراضهم على هذه المهزلة التي تحدث لأبنائهم، واحتجاجًا على نسبة الرسوب العالية التي تعرضوا لها كما قدم أوليا الأمور ورقة مطالب واستغاثة لمسئولي رئاسة الوزراء.

وطالب أولياء الأمور بإعادة تقييم وتصحيح أوراق امتحانات الطلاب من جانب مستشار المادة، والتحقيق الفوري في كارثة رسوب هذه النسبة الكبيرة من الطلاب، وإحالة مسئولي كنترولات تصحيح امتحانات مدارس المتفوقين للتحقيق، كما طالبوا بضرورة احتساب النجاح على الدرجة النهائية للمجموع الكلي للمادة العلمية وليس على كل جزء في المادة مثلما حدث.

نفس درجات القبول

وقدم أولياء الأمور والطلاب شكوى للمطالبة بتخفيض الحد الأدنى للنجاح في المواد من 60 إلى 50 % في بعض المواد وإعادة النظر في تصحيح المواد لتدني نسب النجاح، كما أنهم أكدوا أن معظم الطلاب حاصلين على نفس الدرجات في امتحان القبول وهو ما طالبوا بالتحقيق فيه، كما طالبوا بأن يكون التنسيق مرحلة واحدة للطلاب الناجحين والراسبين.

 

تقديم التظلمات

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أنه من حق أي طالب بمدرسة المتفوقين التقدم بتظلم من النتيجة الحاصل عليها في كنترول السنية، مشيرا إلى أن إجراءات تظلم طلاب مدارس المتفوقين تماثل نفس إجراء تظلم طلاب الثانوية العامة العادية، مؤكدا أن الدكتور رضا حجازي رئيس عام الامتحانات طالب مستشار العلوم يسري ساويرس القيام بمراجعة درجات الطلاب والتأكد من صحتها وعدم ظلم الطلاب.

وأكدت إحدى طالبات مدارس المتفوقين "راسبة"  أنها لن تتقدم بتظلم وذلك لأنها راسبة في 4 مواد، وكل مادة لها اختبارين مما يعني أنها تحتاج إلى 800 جنيه لتتمكن من التقدم بتظلم.

تصحيح الامتحان إلكترونيا

كما أكد مصدر مسئول أن تصحيح امتحانات طلاب مدارس المتفوقين يتم إلكترونيا دون تدخل العنصر البشري في عملية التصحيح إطلاقا، مؤكدا أن رئيس قطاع التعليم د.رضا حجازي اجتمع مع رئيس الكنترول ومستشار مادة العلوم للتأكد والاطمئنان من عدم ظلم طلاب مدارس المتفوقين في تصحيح الامتحانات ورصد الدرجات.

محاسبة مدراء مدارس المتفوقين

وشدد رئيس قطاع التعليم د.رضا حجازي على أن الوزارة سوف تحاسب كل مدراء مدارس المتفوقين على ضعف مستوى طلابهم بهذا شكل هذا العام.

 

أسئلة في مستوى الطالب العقبري

وأكد سيف الدين الدريني الأول على الثانوية العامة من مدارس المتفوقين أن واضعي الامتحانات تعمدوا أن يضعوا أسئلة في مستوى الطالب العبقري بمعنى الكلمة حيث جاء امتحان الكيمياء من خارج المنهج ليمتحن الطلاب في علم الكيمياء عموما وليس في المناهج التي تم تدريسها فقط ، كما جاء في امتحان الإحياء قطعة منقولة من احد امتحانات الالتحاق بكليات الطب في أمريكا وجاء امتحان الرياضيات مكونا من 50 مسألة في كل أفرع الرياضيات مطلوب من الطالب أن يجيب عنها في ساعة ونصف فقط.