فيديو وصور| 5 مشاهد باليوم الأول لـ«تنسيق الجامعات ٢٠١٨».. ونصيحة للطلاب

التسجيل بالتنسيق
التسجيل بالتنسيق

3 معامل.. و300 جهاز بجامعة القاهرة.. و500 طالب سجلوا رغباتهم بـ«عين شمس»


الطلاب: لا مشاكل في اليوم الأول للتسجيل.. و«الديب» يوجه نصيحة لطلاب المرحلة الثانية


بدأ طلاب المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة، في تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني، من خلال معامل الحاسب الآلي بمختلف جامعات مصر، وسط تواجد أولياء الأمور لاستشارتهم حول الكليات المناسبة.

المرحلة الأولى

وانطلقت أعمال المرحلة الأولى من التنسيق اليوم الاثنين، وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل، بحد أدنى 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمي علوم"، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة، و385 درجة فأكثر بنسبة 93.90% فأكثر كحد أدنى لطلاب الشعبة الهندسية، ويبلغ عددهم 15267 طالبًا وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تبلغ درجات الحد الأدنى للقبول 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539 طالبا وطالبة، وذلك بإجمالي عدد طلاب المرحلة 126 ألفا و807 طلاب وطالبات.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز مشاهد اليوم الأول للتسجيل بالتنسيق، خلال السطور التالية.

جامعة القاهرة

البداية من جامعة القاهرة، فشهدت  منذ الصباح الباكر، الاثنين 16 يوليو، إقبالا كثيفا من طلاب المرحلة الأولى، على معامل كلية الهندسة لتسجيل رغباتهم.


وأكد عرفة محمد، أحد الفنيين بمعامل كلية الهندسة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن ٢٥٠ طالبًا سجلوا رغباتهم منذ فتح المعامل من الصباح وحتى الآن، مشيرًا إلى أنه يوجد ٤ معامل وكل معمل يحتوي على ٣٠ جهازًا لخدمة الطلاب وإرشادهم وتسهيل عملية كتابة الرغبات.

وأشار  إلى أن المعامل سوف تغلق في الساعة ٣ عصرا مع آخر تسجيل لآخر طالب متواجد بالمعمل. 


ورصدت «بوابة أخباراليوم»، اليوم الاثنين، التعاون بين موظفي مكتب تنسيق القاهرة وبين الطلاب لتسجيل الرغبات.

 

3 معامل.. و300 جهاز

من جانبه، أعلن رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها لعام 2018، لتسجيل رغباتهم بالكليات والمعاهد العليا من خلال تخصيص ٣ معامل لتسجيل رغبات الطلاب، وذلك بكليتي الزراعة والهندسة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.


وأضاف أن تلك المعامل تحتوي على نحو 300 جهاز حاسب آلي، بالإضافة إلى توفير جميع المستلزمات التي يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق، وكذلك الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلي وموقع التنسيق.


وأوضح، أنه تم تخصيص 4 مباني بالمدينة الجامعية لاستقبال الطلاب وتم تجهيزها لاستخدامها خلال جميع مراحل التنسيق، مشيرًا إلى أنه تم زيادة أعداد الأمن الإداري التابع للجامعة وتشكيل مجموعات لتأمين المبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية ومعامل كليات الهندسة والزراعة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.


وأشار إلى أن معامل كلية الهندسة وعددها 4 معامل تضم 150 جهاز كمبيوتر جاهزة للاستخدام لتسجيل رغبات الطلاب، فيما يضم المعمل الخاص بمعهد البحوث والدراسات الإحصائية 75 جهاز كمبيوتر، ويضم معمل كلية الزراعة 75 جهازاً.


جامعة عين شمس

أما جامعة عين شمس، فشهدت مكاتبها الخمسة، إقبالاً متوسطا من طلاب المرحلة الأولى، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وذلك في أول أيام تسجيل الرغبات.


وخصصت الجامعة مكاتب كليتي النظم والمعلومات والآداب، لاستقبال الراغبين في التسجيل بالتنسيق.


وبدأ الطلاب، في عمليات التسجيل على الموقع الإلكتروني، بعد أن حجز كل طالب مقعده على جهاز كمبيوتر، وسط تنظيم المشرفين على المكاتب.

500 طالب وطالبة

من جانبه، أكد محمد الديب، أمين جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، أن 500 طالبا وطالبة سجلوا رغباتهم في اليوم الأول لفتح باب التنسيق لطلاب المرحلة الأولى، بعد غلق المكاتب في تمام الثالثة عصرا.


وقال «الديب» في لقاء خاص مع «بوابة أخبار اليوم»، إن إحصائية اليوم، كشفت زيادة عدد طلاب المرحلة الأدبية المسجلين بالتنسيق، وقلة عدد طلاب المرحلة العلمية.


وأشار إلى أن اليوم الأول للتنسيق مر دون حدوث أي مشاكل، موضحاً أنه تم غلق مكاتب الـ 5 كليات، وهي «الآداب، والزراعة، والهندسة، والحاسبات والمعلومات، وكلية البنات»، إضافة إلى المدينة الجامعية بالعباسية «طلبة».


ولفت أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب،إلى أن معامل التنسيق بكليات الجامعة تحتوي على 375 جهاز كمبيوتر، ويتواجد بالمعامل عدد كبير من العاملين ممن لديهم خبرة في كيفية ملئ استمارات الطلاب ووضع وترتيب الرغبات ترتيباً صحيحاً يتلائم مع مجموع الطالب ومحل سكنه، ويمكن للطالب أن يعدل من رغباته حتى إغلاق موقع التنسيق رسمياً حسب ما تحدده وزارة التعليم العالي .

 

نصيحة للطلاب

ونصح «الديب» الطلاب الذين يسجلون رغباتهم خارج أسوار الجامعات، بطبع آخر تعديل تم عمله ومراجعته مع معامل التنسيق بأقرب جامعة أو كلية لهم، والاحتفاظ بالرقم السري وعدم إعطائه لأحد.


مشاكل اليوم الأول

من جانبهم، أشاد طلاب المرحلة الأولى، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، بعملية التسجيل في التنسيق بمكاتب جامعة عين شمس.


وأكد الطلاب لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن اليوم الأول مر دون أي مشاكل، كما ساعدهم موظفي الكليات خلال عملية تسجيل الرغبات.