مجلس النواب يوافق على 6 مشروعات قوانين للبحث عن البترول

علي عبد العال
علي عبد العال


وافق مجلس النواب برئاسة د.علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم، الاثنين، نهائياً، على 6 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، للبحث عن البترول والغاز.

 


وتتضمن المشروعات، الترخيص للوزير بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "أيوك برودكشن بي.في" وشركة "إينا - اندستريا نافتا دي .دي"، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 4 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 17 لسنة 1994 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية.

 


كما تضمن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "بي جي دلتا ليمتد وشركة بي أي سي الـ(ايجيبت) كوربوريشن ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 89 لسنة 1995 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2002 والقانون رقم 188 لسنة 2008 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط، والترخيص للوزير للتعاقد مع الشركة العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى مناطق تنمية بكر وكريم بالصحراء الشرقية ومناطق تنمية سدر وعسل ومطارمة بشبه جزيرة سيناء.

 


وشملت الموافقة الترخيص لوزير البترول فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كايرون زعفرانة بتروليوم كومباني إل تي دي وشركة أوشينير زعفرانة إل تي دي وشركة صحاري للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شمال الزعفرانة بخليج السويس، والترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة "أيوك برودكشن بي في" وشركة ثروة للبترول، للبحث عن الغاز والزيت الخام، واستغلالهما في منطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، والتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى . فى . وشركة بي بي مصر للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية دلتا النيل.