3 أسباب أدت لتراجع أسعار الذهب في البورصات العالمية 

3 أسباب أدت لتراجع أسعار الذهب في البورصات العالمية -أرشيفية
3 أسباب أدت لتراجع أسعار الذهب في البورصات العالمية -أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، بشكل كبير خلال الأسابيع القليلة الماضية، مسجلة أدنى مستوى لها خلال 7 أشهر، حيث سجل سعر أوقية الذهب نحو 1.242 ألف دولار.


«بوابة أخبار اليوم» توضح لقرائها أسباب تراجع أسعار الذهب العالمية، وتأثير هذا التراجع على «أسعار الذهب المحلية».


تتأثر أسعار الذهب، بعدة عوامل مختلفة ويرتبط الذهب والدولار الأمريكي ارتباطا عكسياً، بمعنى أنه في حالة ارتفاع سعر الأخير، فإن احتمالية تراجع أسعار الذهب تزداد، ويؤثر حجم الإنتاج السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية على أسعار الذهب في البورصات العالمية.


وتعد قرارات البنوك المركزية، والبيانات الاقتصادية المهمة التي تصدر عن اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أو قرار معدلات الفائدة للبنك المركزي الأوروبي على سبيل المثال، من أكثر العوامل تأثيرًا على تحديد أسعار الذهب العالمية.


من جانبه أكد إيهاب واصف، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، تراجع أسعار الذهب العالمية خلال الأسابيع الماضية، مؤكدًا أنها سجلت أدنى مستوى لها خلال 7 أشهر، موضحا أن تراجع الأسعار العالمية للذهب، أثر إيجابيًا على أسعار الذهب المحلية، حيث تراجعت بشكل كبير، مؤكدًا أن سعر جرام الذهب فقد نحو 8 جنيهات خلال أسبوع واحد فقط، هو الأسبوع الماضي.


وأضاف عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، أن أسعار الذهب المحلية سجلت أقل سعر لها خلال  العام الجاري، وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أسعار الذهب المحلية، وقد تختلف من محل صاغة لآخر، طبقا للنطاق الجغرافي على مستوى محافظات الجمهورية، وسجلت أسعار الذهب المحلية، عيار 21 نحو 623 جنيها، وعيار 18 نحو 534 جنيها، وعيار 24 نحو 712 جنيها، والجنيه الذهب نحو 4984 جنيها.