عبد العال يهاجم نواب « 25-30»: هناك محاولات لإعاقة تمرير بعض القوانين

على عبد العال
على عبد العال

انتقد د.علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجوم عدد من نواب تكتل « 25-30 » على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق مصر السيادي قائلا:"هناك محاولات لإعاقة تمرير بعض القوانين، وهذا أمر مرفوض، فعلى مدار السنوات الماضية، كنا نناضل لإيجاد آلية لاستغلال جيد للأصول غير المستغلة.


حديث رئيس البرلمان أغضب نواب تكتل 25-30، وطالبوا "عبد العال" بسحب كلمته، وهو ما رفضه رئيس المجلس قائلا: "رئيس البرلمان لا يسحب كلامه، والتشريع في غاية الأهمية من أجل الاقتصاد المصري".


ووفق مشروع القانون ينشأ صندوق سيادي باسم "صندوق مصر" تكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة ويجوز لمجلس إدارته أن يُنشئ له فروعًا أو مكاتب داخل الجمهورية أو خارجها .. و يصدر النظام الأساسي للصندوق بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بعد موافقة مجلس الوزراء ، وذلك خلال ستين يومًا من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون.


ويبلغ رأس مال الصندوق المرخص مائتي مليار جنيه مصري ورأس ماله المصدر خمس مليارات جنيه مصري، يُسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس، وإجازة المادة زيادة رأس مال الصندوق نقدا أو عينا وفقا للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسي، مؤكدة أن أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة مستغلة. 
ونص القانون على إعفاء التعاملات البينية للصندوق السيادي "صندوق مصر" مع الصناديق الفرعية التابعة له من الضرائب على أن تخضع تعاملاته مع الغير إلى الضريبة.