روسيا 2018| نهائي 2018 أول نهائي يُحسم في الوقت الأصلي منذ 16 عامًا

فرحة فرنسية بهدف بوجبا الثالث
فرحة فرنسية بهدف بوجبا الثالث

أصبح نهائي مونديال روسيا 2018 أول نهائي يتم حسمه في الوقت الأصلي من زمن المباراة دون أن يمتد لشوطين إضافيين أو ركلات ترجيح منذ نهائي مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.

وانتصرت فرنسا على كرواتيا بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي شهدها ملعب لوجينيكي في العاصمة الروسية في موسكو، في ختام النسخة الواحدة والعشرين من البطولة الأعرق على وجه الأرض.

وفي تاريخ المونديال، حسم 14 نهائيًا في الوقت الأصلي، في حين حُسمت خمسة نهائيات في الأوقات الإضافية، ومرتين فقط تم اللجوء لركلات الترجيح لرسم اسم الفائز بكأس العالم.

ولكن المونديال عرف في النسخ الثلاث الماضية الامتداد للأشواط الإضافية في المباراة النهائية، بدءًا من مونديال ألمانيا عام 2006.

ثلاث نهائيات بأوقات إضافية

نهائي 2006 في برلين بين إيطاليا وفرنسا عرف التعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله في الوقت الأصلي، قبل اللجوء لوقتين إضافيين لم يسفرا عن جديدٍ، ليحتكم الطرفان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لإيطاليا بواقع خمس ركلات لثلاث.

وفي نهائي مونديال 2010 في جوهانسبرج لجأ المنتخبان الهولندي والإسباني لشوطين إضافيين بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، وذلك قبل أن يخطف أندرياس إنيستا هدف الفوز في الدقيقة 114 من عمر المباراة.

الأمر ذاته تكرر عام 2014 في ريو دي جانيرو، حينما انتهت مباراة ألمانيا والأرجنتين بالتعادل السلبي في وقتها الأصلي، قبل أن يمنح ماريو جوتزه ألمانيا كأس العالم بتسجيله هدفًا قاتلًا في الدقيقة 113.

وكان آخر نهائي تم حسمه في الوقت الأصلي هو نهائي مونديال 2002 بين منتخبي ألمانيا والبرازيل في مدينة يوكوهاما اليابانية، والذي حسمه راقصو السامبا بهدفين نظيفين أحرزهما رونالدو.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم