تنسيق الجامعات ٢٠١٨| غداً.. بدء تسجيل رغبات المرحلة الأولى 

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

صدمات التكرارى .. 96.4% الحد الأدنى للمجموعة الطبية.. والحاصلين على 383 درجة يتنظرون حلم الهندسة
الجامعات الحكومية تتوسع فى البرامج الجديدة بمصروفات تترواح من 15 إلى 75 ألفا

 

يبدأ طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، غدا الإثنين16 يوليو، حلم تحقيق الالتحاق بالجامعات.

يتم فتح موقع التنسيق الالكترونى للحاصلين بحد أدنى على  ٣٩٤ درجه بنسبة ٩٦,١٠٪‏ للعلوم و ٣٨٥ درجة بنسبة ٩٣,٩٠٪‏ للرياضيات و  ٣٢٨ درجة بنسبة ٨٠٪‏  للأدبى و تستوعب المرحله ١٢٦ الف و ٨٠٧ طالبا منهم ٢٨ ألفا وطالبا بالشعبة العلمية و ١٥ ألفا و ٢٦٧ بالهندسية و ٨٣ ألفا و ٥٣٩ بالأدبية.


وصرح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى بأن تسجيل الرغبات مستمر حتى  السابعة من مساء الجمعة القادمة ، ويمكن للطلاب تسجيل وتعديل رغباتهم طوال الأربع والعشرين ساعة حتى الموعد المحدد لانتهاء المرحلة .


استثناء الأوائل
      وتستقبل معامل الحاسب الألى  المنتشرة بمختلف الجامعات الحكومية اليوم طلاب الشريحة الأولى من الناجحين بالثانوية العامة الحاصلين  بحد أدنى على ٤٠٦ درجات للعلوم  و حد أدنى ٤٠٣ درجة للرياضيات و حد أدنى ٣٨٠ درجة للأدبى، وذلك منعا للزحام و التكدس بالمعامل من الساعة التاسعة صباحا و حتى الثالثة عصرا و يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم إلكترونيا من خلال الحواسب الشخصية طوال ال٢٤ ساعة دون التقيد بهذه الشرائح.


و قال سيد عطا المشرف العام على التنسيق بأن الموقع الالكترونى سيستقبل رغبات الطلاب وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى المقررة من المجلس الأعلى للجامعات ، باستثناء الـ 900 الأوائل الذين لايقيدون بهذه القواعد ، وأضاف أن  كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان، مناظرة لباقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط ويتم القبول بهذه الكليات خارج قواعد التوزيع الجغرافى، ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الهندسة الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب.


كليات الطب
ويحسم ترتيب رغبات الطلاب الحدود الدنيا للقبوةل بكليات القمة ، ففى شعبة العلمى تأتى الطب فى المقدمة بيلها طب الأسنان ثم الصيلة ىتليها العلاج الطبيعى ،وفى ضوء هذا الترتيب ، ووفقا للمجمع التكرارىة الذى يوضح أعداد الطلاب المشتركين فى كل نصف درجة يصبح من المتوقع عدم وجود أماكن خالية بالجموعة الطبية للحاصلين على أقل من 395.5 درجة بنسبة 96.4%.


وفى شعبة الرياضة ينتظر الحاصلون على 383 درجة بنسبة 93.4% الأماكن التى تتبقى  بالهندسة من طلاب المرحلة الأولى  للمنافسة عليها.


البرامج المميزة
من ناحية أخرى بدأت الجامعات الحكةمية التوسع فى البرامج المميزة بمصروفات ، والتى أصبحت أمر واقع بعد أن تخطت مرحلة الجدل لكونها تناقض مبدأ المجانية.


البرامج الخاصة والمميزة بالجامعات الحكومية بدأت تنتشر بصورة واضحة وهذه البرامج تدرس باللغات المختلفة واصبح عليها اقبال كبير و تحدد لها مصروفات تتراوح بين ١٥ ألف و ٧٥ ألف جنيه.

وعلى سبيل المثال فى جامعة القاهرة، أعلن د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة فى ٢٣ برنامج مميز جديد بكليات جامعة القاهرة وذلك اعتبارا من العام الدراسة المقبل  و هذه البرامج فى ٨ كليات هى كليات العلاج الطبيعى والزراعة والهندسة والاداب والتمريض و الاثار و التجارة والتربية للطفولة المبكرة . 

وأضاف الخشت ان هذه البرامج تستهدف اخراج طالب بمواصفات دولية قادر على المنافسة فى اسواق العمل المحلية و الدولية حيث ان جامعة القاهرة تدخل منعطفا جديدا فى الاستجابه للحراك التعليمى لمواكبة المسارات الجديدة للاحتياجات المجتمعية والدخول فى عصر جامعة الجيل الثالث .

وفي جامعة عين شمس أكد د.عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة تعد أول جامعة حكومية تقدم حزمة متنوعة وجديدة من البرامج المميزة في مختلف المجالات والتخصصات والتي تلاءم كافة الرغبات، كما تناسب دارسي المواد العلمية والمواد الأدبية دون الاقتصار علي تخصص دراسي بعينه، مشيرا إلى أن تلك البرامج التعليمية تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

كما تتيح الحصول على شهادتين أو أكثر أحدهما دولية والأخرى من جامعة عين شمس في عدد من التخصصات؛ وذلك نتاج عدد كبير من الشراكات التي عقدتها جامعة عين شمس مع العديد من الجامعات العربية والأجنبية؛ الأمر الذي يميزها عن غيرها من الجامعات الحكومية والخاصة، فضلا عن حصول جامعة عين شمس علي 4 نجوم من 5 في تصنيف QS العالمي.