17 سبتمبر.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بـ«إرهاب الزاوية الحمراء»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حدد رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار محمد رضا شوكت، جلسة 17 سبتمبر القادم، لبدء أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"إرهاب الزاوية الحمراء"، والمقيدة تحت رقم 1007 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا طوارىء.


وتنظر القضية، أمام الدائرة 15 جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار، وأسامة عبد الظاهر إسماعيل.


كان المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا المستشار خالد ضياء الدين، أحال 5 متهمين إلى محكمة جنايانت أمن الدولة العليا "طوارىء"، محبوسين على ذمة القضية وهم يحيى محمود عبد العليم يوسف، وهشام سالم سعيد سالم، ومحمود مصطفى جاد، وعبد الرحمن سيد جبريل، وخالد أحمد محمد مسعود وشهرته "خالد تمساح".
   

وتضم لائحة الاتهام، أن المتهم الأول، في غضون عام 2016 حتى 30 يناير 2018، أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع موْسسات الدولة والممتلكات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور والقوانين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.


وثبت من التحقيقات، قيام المتهمين الأول والثاني والخامس بارتكاب جريمتين إرهابيتين، وأعدوا لتنفيذهما، بأن خططوا لاستهداف محل لبيع الخمور بمنطقة الظاهر بالقاهرة بقصد تخريبه والاستيلاء على محتواه من أموال، وكذا استهداف أمين شرطة بقسم الزاوية الحمراء بقصد الاستيلاء على سلاحه الميري، وجمعوا عنهما المعلومات ووزعوا فيما بينهم أدوار الإمداد والتنفيذ.


وتبين من أوراق الدعوى أن المتهمين جميعا، استخدموا موقع شبكة المعلومات الدولية بغرض تبادل الرسائل بين أعضاء الجماعة الإرهابية، بأن تواصلوا فيما بينهم عبر صفحات شخصية تحمل أسماء حركية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبر شبكة المعلومات الدولية، وتداولوا خلالها مطبوعات إلكترونية لترسيخ أفكارهم ومعتقداتهم التكفيرية.