تناول الحامل للخضروات يحمي طفلها من الضغط المرتفع

تناول الحامل للخضروات يحمي طفلها من الضغط المرتفع
تناول الحامل للخضروات يحمي طفلها من الضغط المرتفع

أكدت دراسة طبية حديثة أهمية تناول الحوامل للخضروات الورقية أثناء فترة الحمل، حيث تعمل على حماية الأطفال من فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع .

وأشارت النتائج - التي نشرت في المجلة الأمريكية لضغط الدم المرتفع - إلى أن أولئك الذين ولدوا لسيدات يعانين من ضغط الدم المرتفع أو مرض السكر أو البدانة، كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بضغط الدم المرتفع في حال تناول الأمهات الكثير من الخضراوات الورقية وجرعات من حمض الفوليك.

ويعتقد أن حمض الفوليك - المتواجد في السبانخ والكرنب والبروكلي - يعمل على حماية القلب لدى الأطفال.

وقال الدكتور شياوين وانج، الأستاذ بجامعة (جون هوبكنز) في مدينة (بالتيمور)، أكبر مدن ولاية ميريلاند الأمريكية، "تضيف دراستنا دليلا إضافيا على الأسباب المبكرة لضغط الدم المرتفع.. تثير نتائجنا إمكانية إجراء مبكر للتدخل قبل الحمل وأثنائه لتطوير طرق جديدة لمنع الإصابة بضغط الدم المرتفع وعواقبه السلبية عبر الأجيال"، وتعد عصائر الحمضيات والخضراوات الداكنة مصدرا جيدا لحمض الفوليك .

وقام الفريق البحثي بتحليل بيانات 1.290 طفل في بوسطن، من أسر عرقية ذات دخل منخفض معرضة لخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، وقد شكل الأزواج من السود ما يقرب 67,8%، في مقابل 19.2% للأزواج من أصل أسباني، وكان لدى نحو 38.2% من الأمهات عامل خطر واحد أو أكثر من أمراض القلب أو السكر، و14.6% منهن مصابات بارتفاع ضغط الدم، و11.1% مصابات بالسكر، و25.1% لديهن سمنة ما قبل الحمل، وحوالي 28.7% من الأطفال لديهم ارتفاع في ضغط الدم بين 3 و9 سنوات، كن أكثر عرضة للأمهات مع السمنة قبل الحمل، واضطرابات ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر.