غدا.. البرلمان يكرم خالد فهمي عن إنجازاته خلال توليه «البيئة»

وزير البيئة السابق الدكتور خالد فهمي
وزير البيئة السابق الدكتور خالد فهمي

قررت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المحاسب طلعت السويدي، تكريم وزير البيئة السابق الدكتور خالد فهمي، غدا الأحد، وذلك على عدد من الإنجازات التي شهدتها الوزارة، خلال توليه الحقيبة.

 

ويعد هذا التكريم عرفا برلمانيا جديدا سنته لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حيث عددت اللجنة إنجازات الوزير السابق، التي منها السيطرة على حرق قش الأرز، وما يولده من سحابة سوداء، والتخلص من الملوثات العضوية الثابتة شديدة السميةً ومنها شحنة اللندين بميناء الأدبية.

 

وتمكن الوزير السابق خلال توليه زمام الوزارة، خفض صرف التلوث الصناعي لنهر النيل بنسبة الثلث، ورفع الالتزام البيئي للمصانع الملوثة للنهر إلى ٦٠٪؜، وتنفيذ منظومة آمنة لتداول واستخدام الفحم الحجري، وتوفيق أوضاع مكامير  الفحم النباتي والانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير ثلث المحميات الطبيعية.

 

وشملت إنجازات الوزير السابق استعادة مصر لريادتها الإفريقية في مجال الاتفاقيات الدولية البيئية، وخاصة تغيير المناخ، وفوز مصر بعقد المؤتمر العالمي للتنوع البيولوجي، وإرساء برنامج زمني لتنفيذ منظومةً جديدة لإدارة متكاملة للمخلفات.

 

وتولى وزير البيئة السابق الدكتور خالد فهمي المنصب مرتين، إحداهما خلال فترة حكم الإخوان في 2103، حيث قدم استقالته بعد ستة أشهر احتجاجا على ما شهدته البلاد من حكم الإخوان، والأخرى مع حكومة المهندس شريف إسماعيل الذي استمر معه حتى استقالت الحكومة في بداية الولاية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي.