5 عوامل تزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب

5 عوامل تزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب- تعبيرية
5 عوامل تزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب- تعبيرية

تعد السيدات، أكثر عرضة لأمراض القلب على مستوى العالم، وأثبتت منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها، إن الملايين من النساء والرجال حول العالم يفقدون حياتهم سنوياً، بسبب أمراض القلب السيدات الأكثر عرضة بشكل أكبر من الرجال للإصابة بأمراض القلب، تماماً مثلما هم معرضون للإصابة أكثر من الرجال للإصابة بالسمنة و السكري والفشل الكلوي والاكتئاب.

وأكد د.محمد إبراهيم إخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن السيدات أكثر تعرضًا لأمراض القلب، لأن قلب المرأة أضعف من قلب الرجل، حيث أن  قلب الرجل يزن من 300 ـ 350 جراما، بينما قلب المرأة يزن من 250 ـ 300 جرام، والشرايين التاجية التي تغذي قلب المرأة تكون أقل حجما من شرايين قلب الرجل.

 وأوضح أنه بسبب عدة عوامل أساسية تمر بها المرأة عن الرجل تصاب بالمرأة بالقلب أكثر وهى؛ البلوغ قبل سن 12 عاماً؛ لزيادة معدلات الأستروجين والتي تزيد من فرص تكون جلطات الدم والأزمات القلبية عند الكبر.


وأضاف أن التعرض لدور أنفلونزا حاد، يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصة أثناء العدوى فالأنفلونزا تسببها بكتيريا وفيروسات خطيرة  يمكن أن تنتقل للقلب .


وأشار إلي أن تناول حبوب التنحيف، لا يأتي بالنتائج المرغوب بها في التنحيف، لأنها تتسبب في مشاكل بالقلب فهى ترفع ضغط الدم و تسبب إجهاداً للقلب، كما يعد الحمل، من ضمن الأسباب؛ فحمل المرأة يضع الكثير من العبء الإضافي على جهازها الدوري، و يسبب الإجهاد للقلب أثناء فترة الحمل. 


وأوضح أن الاكتئاب، من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال لذلك تزداد عندهم نسبة هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، وهو مرتبط بأمراض القلب. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم