طبيب: الصفراء عند الرضع تؤدى إلى تلف المخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال د. محمد مخيمر أخصائي الأطفال إن الصفراء مرض شائع عند الأطفال حديثي الولادة خصوصًا الأطفال المبتسرين الذين تمت ولادتهم قبل إتمام 38 أسبوعا وأيضا الأطفال الذين يتم رضاعتهم رضاعة طبيعية.


وأكد د. مخيمر أن الصفراء نوعان هما الصفراء الفسيولوجية وهي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة، حيث يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من البليروبين، وهي مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء، ولأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، فتظهر الصفراء.


الصفراء المرضية  وهي نادرة وأخطر كثيرًا حيث ترتفع نسبة البليروبين بشكل خطير، وقد يؤدي ذلك إلى تلف في المخ أو مشاكل في النمو، فيجب متابعة حالة الطفل مع الطبيب للحصول على العلاج اللازم وتعريضه إلى ضوء خاص بجانب تحليل نسبة الصفراء في الدم يوم بعد يوم .


وأشار د. مخيمر ان خطوات علاج الصفراء عند الرضع تختلف على حسب نوعها، فالصفراء الفسيولوجية لا تحتاج إلى علاج، إما الصفراء المرضية  نتيجة الرضاعة الطبيعية يتم علاجها بمنع الرضاعة الطبيعية لمدة 3 أيام فتقل نسبة الصفراء بسرعة وعند الرجوع للرضاعة الطبيعية لا ترتفع نسبتها مرة أخرى، والصفراء المتوسطة أو الشديدة يتم العلاج بالضوء، حيث يتم تعريض الطفل لضوء معين فيغير من تركيب البيليروبين ويخرج مع البول أو البراز أو يتم العلاج بحقن معينة بدم الطفل وإذا فشلت هاتين الطريقتين يتم العلاج بتغيير دم الطفل.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم