مغانم روسيا من كأس العالم 

روسيا كأس العالم 
روسيا كأس العالم 

لم يعد تنظيم كأس العالم مجرد حدث رياضي فقط بل هو مشروع اقتصادي واسع النطاق.. ويجعل روسيا فائزة باللقب حتى ولو كانت قد خرجت في دور الثمانية وهو إنجاز رياضي تحقق للدولة المستضيفة  للمرة الأولى منذ تفتت الاتحاد السوفيتي.

بلغت تكاليف البطولة ما يقارب 680 مليار روبل (حوالي 13.2 مليار دولار) منها 390 مليار روبل خصصت من الميزانية الاتحادية، ونحو 92 مليار روبل من ميزانيات الأقاليم الروسية فيما أنفق مستثمرون من القطاع الخاص 196 مليار روبل.

وبذلك أصبح كأس العالم في روسيا الأغلى في التاريخ  وللمقارنة فقد كلف كأس العالم عام 2010  والذي جرى في جنوب إفريقيا 4.3 مليار دولار بينما وصلت تكاليف كأس العام في البرازيل عام 2014 قرابة 11 مليار دولار.

أما روسيا التي أنفقت على تحضيرات كأس العالم 2018 ثلاثة أضعاف ما أنفقته جنوب إفريقيا فقد جاوزت عائدات بيع تذاكر المباريات والتي يفوق عددها 3.1 مليون تذكرة مستوى خمسة مليارات دولار..

ويحسب خبراء الاقتصاد الروس ما أنفقه المشجعون الأجانب على السكن والطعام بنحو 5 مليارات دولار وعلى الهدايا التذكارية 1٫5مليار دولار. 

ويرى خبير الاقتصاد يفغينى يتاكوف أن الأموال الموظفة في تنظيم البطولة ستعود على اقتصاد البلاد بتأثير مضاعف.

حيث يتوقع الخبير أن يدر كل روبل تم إنفاقه نحو 4.5 روبل. ويقدر يتاكوف العائد الاقتصادي للبطولة بـ 1.6 تريليون روبل، وهو أكثر بنحو 2.5 مرة من الأموال المستثمرة في هذه البطولة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم