أسطورة اليونان يكشف لـ«بوابة أخبار اليوم».. كيف تتوج كرواتيا بكأس العالم؟

جورجيوس كاراجونيس، اليونان 2004
جورجيوس كاراجونيس، اليونان 2004

نشرت «بوابة أخبار اليوم» تقريرًا بعنوان (روسيا 2018| كرواتيا تستنسخ تجربة «اليونان 2004» فهل ترفع كأس العالم؟) والذي يقارن بين تتويج المنتخب اليوناني بكأس الأمم الأوروبية في 2004 بالبرتغال، والمغامرة الكرواتية بالوصول إلى نهائي كأس العالم «روسيا 2018».

 

وتنفرد «بوابة أخبار اليوم» بحوار مع اليوناني جورجيوس كاراجونيس، نجم خط وسط اليونان المتوج بكأس الأمم الأوروبية 2004، والذي لعب لأندية باناثينايكوس اليوناني، وإنتر ميلان الإيطالي، وبنفيكا البرتغالي، وفولهام الإنجليزي، خلال رحلته التاريخية مع الساحرة المستديرة.

 

وقال كاراجونيس لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن التجربة الكرواتية في نهائيات كأس العالم مختلفة عن معجزة اليونان بالتتويج ببطولة كأس الأمم الأوروبية 2004 بالبرتغال رغم كون المنتخب اليوناني لم يكن ضمن المرشحين لتخطي دور المجموعات من الأساس.

 

وأضاف أسطورة الكرة اليونانية: "في 2004 دخلنا كأس الأمم الأوروبية ومعنا في المجموعة صاحب الأرض والضيافة منتخب البرتغال وكذلك منتخب إسبانيا والمنتخب الروسي، وكان نجوم هذه المنتخبات من أصحاب الأسماء الكبيرة في عالم كرة القدم في هذا التوقيت".

تخطى منتخب اليونان دور المجموعات في «يورو 2004» وصيفًا برصيد 4 نقاط، خلف المنتخب البرتغالي صاحب الضيافة والذي تصدر المجموعة برصيد 6 نقاط، مع خروج المنتخبين الإسباني والروسي من المنافسة.

 

وتابع كاراجونيس:" لعبنا بكل قوة، أقصينا المنتخب الفرنسي حامل اللقب، وكذلك المنتخب التشيكي العنيد، ووصلنا النهائي أمام المنتخب البرتغالي صاحب الأرض وكررنا الفوز عليه.. مشوارنا كان صعبًا للغاية".

واستطرد :"لقد كنا فريقًا متكاملاً بعضنا يلعب لأندية كبرى في أوروبا، والبقية يلعبون لأندية الدوري اليوناني، وكنا نثق في قدراتنا ونؤمن بأنفسنا، ومعنا أيضًا مدرب كبير هو الألماني أوتو ريهاجل، ولكن السر ليس في المدرب فقط، ولكن في الفريق وجماعيته في الأداء".

 

وعن إمكانية تكرار المعجزة عن طريق كرواتيا في المونديال قال: "الأمر ليس بهذه السهولة، إنه نهائي كأس العالم، والفرص متساوية 50 % لكلا المنتخبين".

 

وأضاف كاراجونيس:" يبدو للجميع أن فرنسا تملك الأفضلية، كون المنتخب الكرواتي لعب 3 مرات أشواط إضافية في دور الـ16 وربع النهائي وأيضًا نصف النهائي، ولكن في نهائي المونديال وعندما تنظر إلى كأس العالم أمامك فيمكنك أن تبذل مجهودًا مضاعفًا لا تعرف من أين جئت بكل هذه القوة".

 

ووجه أسطورة الكرة اليونانية النصيحة لمنتخب كرواتيا قبل نهائي المونديال الأحد المُقبل:" إذا أردتم العودة إلى زغرب بكأس العالم فالعبوا كعائلة واحدة، هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنكم من خلالها التتويج باللقب الأغلى".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم