بعد حادث المرج.. «النقل»: خطة عاجلة لتطوير مترو الخط الأول خلال ٦ سنوات

حادث مترو المرج
حادث مترو المرج

صرح محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل بأن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية لمترو الأنفاق، خاصة الخط الأول «المرج - حلوان»، حيث تعمل الوزارة على تحديثه وتطويره بخطوات ثابتة.

 

وأشار عز إلى أن الخط الأول لمترو الأنفاق ( المرج - حلوان ) دخل الخدمة في عام 1987 ومنذ ذلك التاريخ لم تتم له أي أعمال تطوير "ما يزيد عن ثلاثون عاماً" لذا فقد قام استشاري الهيئة القومية للأنفاق بإعداد دراسات مفصلة لإعادة التأهيل ورفع كفاءة الخط.

 

وتشمل الدراسة استبدال الأنظمة الكهربائية بأخرى حديثة ومتطورة ، واستبدال وتحديث الأجهزة ، وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية ، واستبدال أنظمة الإشارات بأخرى حديثة تحقق التشغيل الآمن وتمكن من تقليل فترة التقاطر ، و تصنيع وتوريد 52 قطار جديد تم بالفعل الانتهاء من 20 قطار ودخلت الخدمة وباقي 32 قطار إضافة إلي إعادة تأهيل ورفع كفاءة وعمل عمره جسيمة لعدد  23 قطار آخر وكذلك استبدال ماكينات التذاكر في جميع المحطات وقد تم بالفعل الانتهاء من  تركيب 850 ماكينة تذاكر في ابريل الماضي.

 

وأضاف عز  أنه حسب التقديرات الأولية فإن أعمال إعادة التأهيل ورفع الكفاءة ستصل  تكلفتها الى  ما يزيد عن 32 مليار جنيه في الوقت الذي تكلف فيه  تنفيذ الخط بكامله بدءاً من عام 1983  مليار جنيه فقط.

 

وأوضح المتحدث الإعلامي لوزارة النقل أن تعديل منظومة تحصيل تذاكر المترو الأخيرة لن تغطي بأي شكل من الأشكال هذه التكاليف ولكن ستساهم في تغطية تكاليف التشغيل والصيانة الدورية وإصلاح الأعطال بدلاً من الاستدانة لتنفيذ هذه الأعمال وخاصة مع زيادة أسعار الكهرباء  مما يزيد من أعباء الشركة وحتى تتمكن الشركة القائمة علي التشغيل والصيانة من  أداء مهامها.

 

ولفت إلى أنه يتم  التفاوض حاليا  مع عدد من البنوك والمؤسسات العالمية لتمويل هذا التطوير مثل البنك الأوروبي لإعادة الأعمار  EBRD ووكالة التنمية الفرنسية AFD  وبنك الاستثمار الأوروبي EIB، منوها إلى أن  أعمال التطوير ستستمر لمدة تصل إلي 6 سنوات حسب تقرير الاستشاري  نظراً لأنها ستتم في في نفس وقت تشغيل  الخط  دون التأثير  على خدمة الركاب.

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم