روسيا2018| فيديو وصور..حكم نهائي المونديال «لاعب سلة وممثل»

نيستور بيتانا
نيستور بيتانا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عن تعيين الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا لإدارة المباراة النهائية من مونديال روسيا 2018 والتي ستجمع المنتخب الفرنسي مع نظيره الكرواتي.

 

ومن المفترض أن تقام المباراة يوم الأحد القادم الموافق 15 من يوليو الجاري في تمام الخامسة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب إستاد لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.

 

ولد بيتانا يوم 17 من شهر يونيو لعام 1975 بمحافظة ميسيونس الأرجنتينية، بدأ حياته بمسيرة قصيرة للغاية مع كرة القدم ببعض الفرق المحلية  بمدينته الأصلية وبعد فترة وجيزة تحول بيتانا لكرة السلة بسبب قامته الطويلة ولعب لفترة لم تكن طويلة أيضا في فرق الناشئين.

وفي عام 2001 انتقل للدراسة بمقاطعة كورينتس حيث درس في كلية التربية البدنية وهناك بدأ شغفه بالتحكيم حيث حصل على دورات في التحكيم في الفترة ذاتها وفي 2006 بدأ بالتحكيم في الدوري الإقليمي الأرجنتيني (وهي أقل من الفئة الخامسة) بجانب عمله كمدرس للتربية البدنية بالمدارس.

 

وفي العام التالي أدار بيتانا أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني وبعد ثلاثة سنوات أي في عام 2010 حصل على الشارة الدولية وتولى منذ ذلك الوقت إدارة البطولات القارية والدولية تحت مظلة الإتحاد الدولي للعبة.

 

ومن أبرز البطولات التي أدارها الأرجنتيني صاحب الـ 43 عام كأس العالم للشباب 2013 والتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، وكأس العالم 2014 (تم ترتيبه كثامن أفضل حكم بالبطولة) وبطولة كوبا أمريكا 2015، وبطولة كأس القارات 2017 وكأس العالم 2018.

 

وحتى الآن أدار بيتانا 4 مباريات من البطولة الحالية لكأس العالم كانت وهم المباراة الافتتاحية بين روسيا والسعودية و ومباراة المكسيك والسويد بدور المجموعات ومباراة الدنمارك وكرواتيا (دور الـ16) ومباراة فرنسا و أوروجواي في دور الـ8.

 

خطأ فادح

 

أثناء إدارة بيتانا لأحدى المباريات بالدوري الأرجنتيني بين ناديي ستوديانتس دي لا بلاتا وتشاكاريتا جونيورز وقع في خطأ فادح حيث أنه بعد مرور 14 دقيقة من المباراة أعاد أحد مدافعي تشاكاريتا للحارس ولكن قبل أن يشتتها الحارس كانت الكرة قد خرجت تماما من الملعب ولكن بيتانا لم يحتسبها ركلة ركنية، بل عندما شتتها الحارس وصلت لأحد مهاجمي ستوديانتس الذي سددها في اتجاه المرمى ولكن ارتطمت بأحد المدافعين ليحتسبها الحكم ركلة جزاء.

 

 

ممثل هاوي

دخل بيتانا مجال التمثيل أيضا حيث شارك في فيلم "The Fury 4" الذي تم إنتاجه عام 1997 والذي لعب فيه دور حراسا شخصيا، يرافق البطلين دييغو توريس ولورا نوفوا.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم