تغيير اسم فيلم «ابتسم أنت في مصر» إلى «ماتريوشكا»

تغيير اسم فيلم «ابتسم أنت في مصر» إلى «ماتريوشكا»
تغيير اسم فيلم «ابتسم أنت في مصر» إلى «ماتريوشكا»

في جلسة عمل جمعت صناع فيلم «ابتسم أنت في مصر» تم الاتفاق فيها على تغيير اسم الفيلم بعد مشاهدة النسخة النهائية، وبدلاً من أن يسمى باسم الرواية الأصلية المأخوذ عنها «ابتسم أنت في مصر» التي كتبتها المؤلفة الروسية إلينا سربرياكوڤا، أصبح اسم الفيلم التجاري الآن «ماتريوشكا».

 

وقال مخرج العمل خالد مهران، إن اسم «ماتريوشكا» في الفيلم يعني البنت وأصدقائها اللاتي يشبهنها في العمل بمنزلة الأم التي تحوى بناتها، كما هي دمية الماتريوشكا الشهيرة بروسيا منذ قرون، وهو ما تفعله بطلة الفيلم «نونا» مع أصدقائها عندما جاءوا معًا من روسيا عام ١٩٩٢ إلى مصر، ليستكملوا حياتهم في أرض غريبة عنهم بعد حرب شوارع كادت أن تقضي عليهم، كما قضت على الاتحاد السوفيتي، ففروا للأمان بمصر، والمفروض أنها تحتويهم لا أن تركز على حياتها وحسب، على حد وصفه.

 

وتابع: «لسنا أول من استغللنا هذا الاسم، لأن الفرقة الموسيقية البيلاروسية لابيس تروبيتسكوي، استخدمت اسم الدمية الروسية ماتريوشكا لتسمية ألبومها بنفس الاسم، وتسمي هكذا إحدى أغاني الألبوم أيضًا، كما رسمت صورة الدمية الروسية على الغلاف الرسمي للألبوم.. وأرى أن اسم الفيلم الآن هو الأفضل فنيًا وتجاريًا نظرًا لغرابته على مسمع الجمهور المصري، كما قالت إلينا سربرياكوڤا المؤلفة إن هذا الاسم يذكرها بذكريات الطفولة في روسيا، حيث لا يخلو بيت روسي سواء بقرية أو مدينة من هذه الدمية، ونحن بهذا الاسم سوف نذكر الروس بطفولتهم»، على حد قوله.

 

أما عماد السباعي المشارك في كتابة السيناريو، فقال: إن هذا الاسم هو الأنسب من حيث السيناريو، وكذلك الجمهور المصري والجمهور الروسي.

 

من جانبه، قال المنتج محمد الشريف منتج الفيلم، إن اسم ماتريوشكا جذاب من الناحية التجارية في كل شيء، حتي في غرابته على مسمع الجمهور العربي، أما في روسيا فسيكون تشويقيًا للجمهور هناك.

 

ويضم الفيلم العديد من الممثلين المصريين والروس، وهم: «منذر رياحنة، ومحمد نور، وياسر الطوبجي، وأحمد جمال سعيد، وأيمن منصور»، والفنانات الروسيات: «إكاترينا كوفالشوك، وآرينا فولكوفا، وماريا ريفال، وبوبلينا جرانتس، وأنستازيا أكتوفا»، وكانت الكاتبة الروسية إلينا سربرياكوفا قد شاركت زوجها السيناريست المصري عماد السباعي، في كتابة السيناريو والحوار.

 

دمية «الماتريوشكا» الروسية الأصل هي عبارة عن دمية تتضمن داخلها عدة دمى أخرى بأحجام متناقصة، بحيث أن الأكبر تحوي الأصغر منها وهكذا، ماتريوشكا بالروسية: Матрёшка وصنعت لأول مرة عام 1890 من قبل فازيلي زفيوزدوشكين، وتشتق التسمية من اسم ماتريونا النسائي، وهي عبارة عن دمية مزخرفة توضع في داخلها دمى أقل حجمًا، وتعود أكثر الأساطير شعبية لظهور الماتريوشكا في روسيا إلى تسعينات القرن التاسع عشر حين اخترع الخراط الروسي فلاديمير زفيوزدوتشكين شكل الماتريوشكا الروسية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم