القوى العاملة: نتبنى تدريب الشباب على صناعة الزجاج لعدم انقراضه

تدريب الشباب
تدريب الشباب

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، على ضرورة الاهتمام بالصناعات التي اختفت أو قَارَبَتْ على الاختفاء، مشيرا إلي أن الوزارة سوف تتبنى هذه الصناعات كمحاولة لإعادةِ إحيائِهَا مرة أخرى.

 

وأوضح محمد سعفان وزير القوى العاملة، أنه من هذه الصناعات صناعة الزجاج المُعَشَّق، التي أوشكت على الاندثار بسببِ قلَّةِ مُحترفيها حاليًا.

 

وأشار محمد سعفان وزير القوى العاملة، إلى أن الوزارة ستعمل على إعادةِ إحياءِ هذه الحرفة ومحاولةِ نشرِهَا في ربوعِ الوطن عن طريقِ مراكز التدريب التابعةِ للوزارة والموجودة في جميعِ المحافظات.

 

وأكد وزير القوى العاملة، خلال لقائه ببرنامج «مساء dmc» علي قناة dmc مع الإعلامي أسامة كمال، أن المُستهدف ليس مجرد تدريب الشباب على هذه المهنة فحسْب، بل تدريبه أولًا ليصبح مدربًا مستقبلًا، بحيثُ يلتحق الشاب بمركز التدريب متدربًا فإذا أثبت جدارتهُ كان مُدربًا، فتخرج لدينا أجيال جديدة من هذه الحرفة على مستوى عال من الحرفة والدقة.

 

ونوه محمد سعفان، إلى أنَّ هذا المشروع إن كُتِبَ له النجاح سيفتح بابًا جديدًا للتصدير، وليس فتح بابًا للسوقِ المحلية فقط، وذلك عن طريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مما يساعد على خلقِ جوٍ من المنافسة، ويترتبُ عليهِ رواجًا للسلعةِ المُخرجة من هذه الصنعة داخليًا وخارجيًا.

 

كما أشار وزير القوى العاملة، إلي أنه في ظل البروتوكولات الموقعة بين الوزارة والجامعات، سيعمل على ربطِ العمليةِ التعليميةِ الخاصة بهذه الصنعة والتي يتلقاها الطالب في الجامعة، بالعمليةِ التدريبية أو العملية عن طريقِ مراكزِ التدريب التابعة للوزارة، فيتعلم الطالب الجزء العملي الخاص بدراسته داخل مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة القوى العاملة، وهو ما يساعدُ على تطويرِ الفكرة وسرعةِ إنضاجِهَا بإخراجِ حرفيين أكْفَاء، تحولوا من كونِهِم متدربين إلى حرفيينَ ومُدَرِّبِينَ مَهَرَة.