37 عرضا مسرحيا يتنافسون على 375 ألف جنيه بـ«المهرجان القومي»

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

بدأ المؤتمر الصحفي للمهرجان القومي للمسرح المصري،الخميس 12 يوليو، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ11.

 

ويقام المؤتمر بالمجلس الأعلى للثقافة، بدار الأوبرا المصرية ، بحضور مجموعة من فناني المسرح منهم: الفنانون سميرة عبد العزيز، ود. سميرة محسن، د.أحمد حلاوة، وعزه لبيب.


يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان المسرح المصري في دورته الـ11، التي تقام في الفترة من 19 يوليو إلى 2 أغسطس المقبل، 37 عرضاً مسرحياً تم إنتاجها خلال عام كامل، وتبلغ قيمة الجوائز التي تتنافس عليها عروض المسابقة 375 ألف جنيه.

 

يشارك في مهرجان المسرح المصري عدة جهات وهي: البيت الفني للمسرح، البيت الفني للفنون الشعبية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، ومركز الهناجر للفنون، ومركز الإبداع الفني "صندوق التنمية الثقافية"، ودار الأوبرا المصرية، والمعهد العالي للفنون المسرحية، والجامعات، والبنوك، والفرق الحرة.

تقام العروض المشاركة في المهرجان على المسارح التالية: المسرح الكبير، ومركز الهناجر للفنون، ومسرح الإبداع الفني،  مسرح الميدان كلها بدار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى مسارح: ميامي والغد، وأوبرا ملك، والمسرح القومي، ومسرح الجمهورية، والمعهد العالي للفنون المسرحية، ومسرح مركز الجيزة الثقافي، ومسرح متروبول.

 

يستضيف المهرجان في دورة هذا العام، دولة السودان، حيث تشارك بالعرض المسرحي "كتمت" من إخراج حاتم محمد على، وتأليف وتمثيل نصر الدين عبدا لله، ويشارك في البطولة محمد صالحين، أمنية فتحي، إبراهيم شنتو، أمل محجوب، موسيقى عاطف صالح وديكور محمد صديق ومخرج مساعد عادل فطر.

 

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة، الفنان جلال الشرقاوي المسرحية، وأيضا الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني، كما يكرم المهرجان الفنان د.حسين عبد القادر، والفنانة د.سميرة محسن، وفنان السينوجرافيا حسين العزبي، واسم الناقد الراحل محمد الرفاعي.

قال د.حسن عطيه رئيس المهرجان، إن هناك تقليد يتبع لأول مرة بالمهرجان وهو تقديم مايشبه بالمهرجان الصغير داخل الفعاليات وهو ملتقى الطفل، بالإضافة إلى زيادة عدد عروض المهرحان لتصبح 37 عرضا مسرحيا، أيضا هناك ملتقى فكري تتعدد فيه الندوات والمحاور وكذلك ورش فنية إبداعية  تقام داخل المعهد العالى للفنون المسرحية كدراسة أكاديمية تم اختيار فيها مجموعة متميزة من شباب الأقاليم لتكون تجربة جديدة للاحتكاك والاطلاع على أحدث تقنيات المسرح في العالم.

وأعلن رئيس المهرجان،عن إجراء تغيير في لجنة التحكيم برئاسة الفنانة سميرة عبد العزيز حيث تم اعتذار أسامة أبو طالب أمس نتيحة ظروف طارئة، وتم ترشيح د.مصطفى سليم الأستاذ بأكاديمية الفنون بديلا له، بالاضافة إلى قرار إدارة المهرجان بإهداء جائزة المقال النقدي لاسم الناقد الراحل حازم عزمي الذي رحل عن عالمنا منذ أيام قليلة.

وتضم لجنة التحكيم في عضويتها، كل من: د.أحمد حلاوة والناقد جرجس شكري، ود. سامي عبد الحليم، وسميرة عبد العزيز، ود.عاطف عوض، ود.عبد الرحمن دسوقي، والفنان الأردني منذر رياحنة، ود.نجلاء عبد الحميد، والمخرج محمد نور.

                                                                                                                      

يذكر أن، الدورة الـ11 برئاسة د.حسن عطية، وتحمل اسم الكاتب الراحل محمود دياب، وتقام في الفترة من 19 يوليو إلى 2 أغسطس 2018.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم