الوكيل: 85% من ثرواتنا العربية مستغلة من الاتحاد الأوروبي وأمريكا والصين

أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، "لقد تحدثنا لعقود طويلة عن الأمن الغذائي، وبالتالي الأمن المائي العربي، وتحدثنا لعقود أطول عن التكامل الاقتصادي العربي، ومعاناة صناعتنا الناشئة من تحكم دول أخرى في توافر وأسعار مدخلاتها من المواد الأولية، وبالتالي قدرتها التنافسية محليًا وعالميًا".


وتابع الوكيل خلال كلمته بالمنتدى الاقتصادي العربي ببيروت، تحت رعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، أن الاقتصاديات العربية خسرت المليارات في البورصات العالمية، وتجمدت رؤوس أموالنا، خاصة منذ سبتمبر 2011. 

 

وذكر إن الحل في الأزمات الاقتصادية هو سرعة التوجه القوى نحو تنمية التبادل التجاري والاستثماري العربي الإفريقي، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية التي تزخر بها قارتنا الإفريقية، وسوقها الضخم والواعد.

 

وأوضح الوكيل، أن إفريقيا هي ثاني أكبر قارة بها ثمن سكان العالم، بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، وبها 60% من الأراضي الصالحة للزراعة بثروة مائية ضخمة، ونصف مخزون العالم من البلاتونيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم، والاهم صادراتها الصناعية التي تضاعفت في العقد الماضي لتتجاوز 100 مليار دولار.

 

وقال الوكيل، إنه للأسف أكثر من 85% من تلك الثروات مستغلة من الاتحاد الأوروبي، وأمريكا والصين، وكلنا نعيد شرائها منهم بأضعاف مضاعفة وقد آن الأوان لوطننا العربي أن يدخل هذا المضمار لصالحنا جميعا.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم