فريق أردني يفتتح مهرجان الصيف بمكتبة الإسكندرية الاثنين المقبل

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

يفتتح مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، الأسبوع الأول لمهرجان الصيف الدولي السادس عشر، الاثنين 16 يوليو ، بحفل موسيقي لفريق اوتوستراد من الأردن، والذي يتميز بالغناء الجماعي بلهجة محلية وبطابع ساخر.

يسبق الحفل تكريم عدد من الفنانين من الإسكندرية في مجالات مختلفة نظراً لإنجازاتهم الفنية في الفترة الأخيرة، وهم: المايسترو ناير ناجي، فريق مسار إجباري في الموسيقى، الفنانتان عارفة عبد الرسول ورانيا منصور والفنانان مصطفى أبو سريع وحسني شتا في التمثيل، الفنان أسامة حلمي في الأوريجامي، الفنانان مارك لطفي وإسلام كمال في السينما والدكتور جمال ياقوت في المسرح.

 

ويُقام، يوم الثلاثاء 17 يوليو، حفل موسيقي لفريق ترايكل من السويد، والذي يؤدي أغانٍ سويدية قديمة هادئة تتحدث عن الحب بلا مقابل والفوضى البشرية العامة. كما يُعرض في نفس اليوم العرض المسرحي "أغلقت القضية"، للمخرج وجدي حسن، والذي تقدمه فرقة كوابيس للفنون الأدائية وتدور أحداثه عام 2050، وقد حصل هذا العرض على 11 جائزة من مهرجانات دولية مختلفة.

 

أما يوم الأربعاء 18 يوليو، يُقام حفل موسيقي "مزيكا للتغيير" لفريق هاي دام وفريق المينا وسحر الزغبي، وياسمين زكي وداني ديمتيروفسكا، والذي يأتي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من السفارة السويسرية ومكتب الأمم المتحدة بالقاهرة؛ ويهدف إلى جمع الشباب حول أولويات التنمية المتعلقة بتحقيق استقرار النمو السكاني والدفاع عن الحقوق الإنجابية للنساء والفتيات في مصر. كما يُعرض في نفس اليوم العرض المسرحي "قابل للاشتعال" للمخرج أشرف علي، والذي تدور أحداثه حول قضية الإلحاد والردود المناسبة عليها، وقد حصل هذا العرض على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مهرجان نوادي المسرح في دورته ال 26.

 

وفي يوم الخميس 19 يوليو، يُقام حفل موسيقي لثنائي البيانو والفيولينة فؤاد ومنيب. ثم يأتي يومي الجمعة والسبت، 20 و21 يوليو، حفلين لفريق مسار إجباري، الذي يقدم موسيقى تمزج بين الروك والتراث الغنائي المصري.

وسيُختتم الأسبوع الأول لمهرجان الصيف، يوم الأحد 22 يوليو، بحفل إنشاد: الإخوة أبو شعر من سوريا، حيث تُعد هذه الفرقة من أكبر الفرق الإنشادية في العالم العربي والإسلامي، وقد مثلت الإنشاد الدمشقي الجامع بين الأصالة والمعاصرة بالجامع الأموي الكبير بدمشق. كما سيُعرض في نفس اليوم الفيلم اليوناني "العمة من شيكاغو" وهو من أشهر العروض السينمائية للمخرج اليوناني الكبير أليكوس ساكلاريوس، والذي يأتي بالتعاون مع المؤسسة اليونانية للثقافة، ويُعد أحد علامات التقارب بين السينما في مصر واليونان في خمسينيات القرن الماضي.

ترشيحاتنا

معرض التعليم

إصدارات أخبار اليوم