قبل النطق بالحكم

نرصد المحطات الرئيسية في قضية «الاتجار بالأعضاء البشرية»

محاكمة المتهمين في قضية الاتجار بالأعضاء البشرية
محاكمة المتهمين في قضية الاتجار بالأعضاء البشرية

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الخميس 12 يوليو، الحكم في أكبر قضية لتجارة الأعضاء البشرية، والتي تضم 41 طبيبًا وممرضًا.

 وفي التقرير التالي، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المحطات الرئيسية في القضية.

12 أغسطس 2017، شهدت قاعة المحكمة التي تنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بتشكيل شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية، مشاجرات عنيفة بين أهالي المتهمين ووسائل الإعلام، فيما اعترض أقارب المتهمين على تواجد المصورين الصحفيين والقنوات الفضائيات داخل القاعة، وتصوير المتهمين، ووجهوا تهديدات للصحفيين والإعلاميين، مما أدى إلى تدخل الضباط المعينين إلى إخلاء القاعة من الأهالي والإعلاميين، فيما رفض الإعلاميون الخروج لتجنب الاشتباك مع الأهالي، وقررت المحكمة التأجيل لجلسة 7 أكتوبر القادم، كطلب الدفاع الحاضر مع المتهمين للاطلاع على كافة المستندات والأوراق المعروضة بالإحراز.

 11 ديسمبر 2017، فجر د. جمال الدين، أحد الشهود في قضية تجارة الأعضاء البشرية، مفاجأة جديدة في القضية بحديثه عن أن التقارير الطبية التي حررها المتهمون تثبت أنهم قاموا بتلك العمليات داخل أماكن غير حكومية، ما يثبت أنهم نفذوها داخل عيادات «بير السلم».

بينما في جلسة  14 فبراير 2018، استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، مساء أمس، لمرافعة النيابة العامة بشأن التحقيقات والاتهامات الموجهة لـ 41 متهما بأكبر قضية بالاتجار بالأعضاء البشرية.

وفي  7 أبريل 2018، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة 41 مُتهمًا بالقضية المعروفة بشبكة الاتجار بالأعضاء البشرية، لجلسة 10 أبريل، لتعذر حضور المتهمين، وللقرار السابق بالمرافعة.

بينما في 10 أبريل 2018، عرض والد أحد المتهمين ويدعي محمد حاتم، بقضية الاتجار بالأعضاء البشرية؛ أمام هيئة المحكمة مستند رسمي يفيد بوجود شخص من أحد الضحايا على قيد الحياة، فيما تدخلت النيابة العامة، وطلبت صورة من المستند للاطلاع عليه، وفي 28 أبريل 2018، قررت المحكمة  تأجيل مرافعات الدفاع في محاكمة 41 متهمًا منهم أطباء جامعيين وممرضيين بالمستشفيات الحكومية لجلسة الغد.

ومن المقرر في جلسة اليوم.. أن تسدل المحكمة الستار على القضية.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم