موعد ظهور «القمر الدامي» .. أطول خسوف كلي يشهده القرن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سكان كوكب الأرض على موعد بعد أقل من شهر من الآن مع أطول خسوف كلّي للقمر أو ما يسمي «القمر الدامي» في القرن الحادي والعشرين

وقال موقع «ناسا بالعربي» أن ستدوم أطول حالة مسجّلة لخسوف القمر الدامي والذي سيحدث في يوم 27 يوليو لمدة ساعة و43 دقيقة، وسينجم عن ذلك تغّير لون القمر في هذه المدة إلى اللون الأحمر أو اللون الوردي المائل للبني.

كما سيستمر هذا الحدث الفلكي بالكامل لمدة تقارب الأربع ساعات. ووفقاً لنوح بيترو Noah Petro، عالم الجيولوجيا الكوكبية في مركز غودارد لأبحاث رحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في مدينة غرينبيلت في ولاية ماريلاند، فإن المشاهدين الواقعون في أمريكا الشمالية لن يتمكنوا من مشاهدة الخسوف بالعين المجرّدة، أما بخصوص المشاهدين في دول أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى جنوب آسيا ومنطقة المحيط الهندي فإنهم سيحظون برؤية كاملة للخسوف، وذلك عند توافر العوامل الجوية المناسبة في تلك الليلة.

وعلى عكس كسوف الشمس، فإن خسوف القمر لا يتطلب أي معدات خاصة لرصده. حيث يُعتبر خسوف القمر، والذي يحدث عندما يمر القمر من خلال ظل الأرض، من الأحداث الفلكية الآمنة للمشاهدة بالعين المجردة أو بالتلسكوبات والمناظير.

وسيتحول لون القمر الى اللون الأحمر الغامق أو البني المحمّر عوضاً عن الظلام الدامس خلال الخسوف القمري.

ويرجع السبب وراء هذه الظاهرة  إلى أن جزء من الضوء المنبعث من الشمس ينحني عند عبوره أطراف الغلاف الجوي للأرض، ومن ثم يرتد نحو سطح القمر. يبعثر الغلاف الجوي للأرض أيضاً الأطوال الموجية القصيرة (مثل الألوان الأخضر والأزرق) ويبقي على الألوان ذات الأطوال الموجية الطويلة، وهي درجات اللون الأحمر الواقع في نهاية الطيف الضوئي. 


 ولن يتمكن المراقبون في أمريكا الشمالية من رؤية خسوف القمر . إلا أن المشاهدين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية سيتمكنون من مشاهدة الخسوف بشكل جزئي أو كلي. أما عن المراقبين في دول أفريقيا والشرق الأوسط، وبلدان وسط آسيا، فسيتمكنون من مشاهدة الخسوف لكامل الفترة الزمنية، وسيتمكن المراقبون في أمريكا الجنوبية من مشاهدة الخسوف في نهايته، وسيكون مرئياً في نهايته للمراقبين في أستراليا.

وكشف موقع «EarthSky»، أن وقت حدوث الخسوف العظيم سيكون في يوم 27 من شهر  يوليو، في الساعة تمام الساعة 4:21 دقيقة مساءً بالتوقيت الصيفي الشرقي (EDT). (الساعة 8:21 دقيقة مساءً بتوقيت جرينتش). علماً بأن الخسوف الكلي سيستمر من الساعة 3:30 إلى 5:13 مساءً بالتوقيت الصيفي الشرقي، (من الساعة 7:30 إلى 9:13 مساءً بتوقيت جرينيتش). وسيكون هناك فترة زمنية يقطع فيها القمر المكتمل منطقة شبه الظل المنطقة الخافتة الخاصة بالأرض. وستكون حينها مدة الخسوف بالكامل ثلاث ساعات و55 دقيقة .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم