تشكيل لجنة لتطوير منطقة أبو مينا الأثرية في الإسكندرية

تشكيل لجنة لتطوير منطقة أبو مينا الأثرية في الإسكندرية
تشكيل لجنة لتطوير منطقة أبو مينا الأثرية في الإسكندرية

اجتمع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، الأربعاء، مع وفد برلماني من لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة النائب تامر عبد القادر وكيل اللجنة، والذي قام بزيارة تفقدية بمنطقة أبو مينا الأثرية بمحافظة الإسكندرية، وذلك لمناقشة تطوير منطقة أبو مينا من كافة النواحي لجعلها منطقة جذب سياحي.

 

جاء ذلك بحضور اللواء هشام شادي السكرتير العام للمحافظة، واللواء أحمد بسيوني السكرتير العام المساعد، والأب تداوس مسئول ملف الآثار بدير مارمينا، والعميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، ومحمد متولي مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية، وجميع القيادات المعنية.

 

وخلال الاجتماع ناقش المحافظ مع الحضور جميع المعوقات والتوصيات الخاصة بمنطقة مارمينا الآثرية، وأكد على أن منطقة دير مارمينا الآثرية تحتاج إلى رؤية شاملة لتطويرها بالتنسيق مع وزارة الآثار، مشيرًا إلى حرص المحافظة على تقديم كل الدعم لملفات الآثار بها، ودعم المواقع الأثرية بالإسكندرية وتطويرها والنهوض بملف الآثار وتطويره، وكذا حل جميع المعوقات الخاصة بمنطقة دير مارمينا الآثرية، والمسجلة على قوائم التراث العالمي منذ عام ١٩٧٩، وضمن قائمة اليونيسكو للتراث الإنساني.

 

وكلف المحافظ بتشكيل لجنة من جميع الجهات المعنية برئاسة السكرتير العام، ورئيس مركز ومدينة برج العرب، والآثار، والري، والزراعة، وأعضاء البرلمان عن المنطقة، لوضع تصورات تخطيطية لإحياء منطقة أبو مينا الأثرية، والاستفادة بهذا الإرث الثقافي والحضاري والديني العظيم في تنشيط السياحة الأثرية والتراثية والدينية على السواء.

 

كما وجه المحافظ مدير مديرية الري للبدء في أعمال تطهير مصارف «أ، وب» بالمنطقة الأثرية، تمهيدًا لتشغيل الطلمبات لخفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة.

 

على صعيد آخر، استعرض سلطان، مع النواب وممثلي وزارة الآثار الموضوع الخاص بأرض المحافظة المطلة على المتحف اليوناني، ووجه بتشكيل لجنة من الآثار والمحافظة لوضع تصور للأسلوب الأمثل لاستغلال أرض مبنى المحافظة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم