وزير الخارجية يلتقي المفوض الأوروبي لسياسة الجوار في بروكسل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 11 يوليو، لقاء مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أشار خلال اللقاء إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي شهد خلال الفترة الماضية العديد من التطورات الإيجابية على صعيد انعقاد اللجان الفرعية المعنية بالشئون السياسية وحقوق الإنسان والاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قيام وزارة الخارجية بتسليم بعثة الاتحاد الأوروبي مؤخراً 200 مشروع في إطار أولويات التعاون للفترة 2017/2020 والتي تتسق مع إستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

 

 واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في محاربة الهجرة غير الشرعية، ومنع خروج أي مركب يقل مهاجرين باتجاه أوروبا عبر الأراضي المصرية منذ سبتمبر 2016، حيث تقدم مصر نموذجا ناجحا في التعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية، وهو الأمر الذي يقتضي أن يقوم الشريك الأوروبي بدعم الجهود المصرية في هذا الصدد.

 

وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية نوه خلال اللقاء إلى قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الوطنية لاعتماد محاضر اجتماعات اللجان الفرعية التي تم الانتهاء منها، كما أعرب عن ترحيبه بنتائج الجولة التاسعة للحوار الاقتصادي والمالي بين مصر والاتحاد الأوروبي التي عُقدت في بروكسل يوم 10 يوليو 2018. 

 

ولفت المتحدث إلى أن شكري أعرب عن رغبته في انعقاد مجلس المشاركة المصري الأوروبي قبل نهاية العام. كما ناقش الطرفان الترتيبات الخاصة بانعقاد القمة العربية - الأوروبية القادمة في مصر.


من جانبه، اهتم المسئول الأوروبي بالتعرف على وجهة النظر المصرية إزاء الملفات الإقليمية، حيث قدم شكري شرحا مستفيضا حول عناصر الموقف المصري إزاء الوضع في كل من سوريا وليبيا، كما أكد وزير الخارجية علي أهمية تطبيق كافة عناصر مبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة لتوفير بيئة مواتية لإجراء الانتخابات في ليبيا، بالإضافة إلي إعادة التأكيد علي موقف مصر الداعم لجهود تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا تحت قيادة المبعوث الأممي ديمستورا باعتبارها أحد أهم عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2254 المعني بالحل السياسي للأزمة السورية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم