حكايات في ذكرى ميلاد مظهر أبو النجا.. أبرزها قصة «ياحلاوة»

مظهر أبو النجا
مظهر أبو النجا

حلم منذ طفولته بالفن وأن يصبح ممثلا، وترك وظيفته بإحدى شركات النسيج، من أجل التمثيل، هو الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا.

 

واجه مظهر أبو النجا، فشلا كبيرا في بداية مشواره الفني حينما قام بالغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش، فرفضه الجمهور، وبمناسبة ذكرى ميلاده، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، معلومات عن صاحب الـ"لازمة" الشهيرة "ياحلاوة".

 

ولد مظهر أبو النجا في 12 يوليو 1940، في قرية الأطرش مركز شربين بمحافظة الدقهلية.

 

كانت له بداية غير موفقة مع الغناء وقبل اتجاهه للتمثيل، وذلك خلال غنائه أمام الجمهور في إحدى الحفلات، حيث قام الموسيقيين في الحفل بإلقاء آلاتهم، وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: "إنت إيه اللي بتعمله ده؟"، أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟"، ثم سمع ناس تخبره بأن صوته مزعج، لتكون هذه هي أول وآخر مرة يخوض فيها تجربة الغناء، ويصاب باكتئاب لمدة ثلاث سنوات.

 

وعلى الرغم من تلك البداية، لم ييأس وحاول تحقيق حلمه مع التمثيل، حيث ذهب عام 1964، إلى إسماعيل ياسين في مسرحه بالقاهرة، وحاول مقابلته للعمل معه ككومبارس لعشقه للتمثيل فأرسله لمدير الفرقة وقتها، أبو السعود الإبياري، والذي فاجأه بأن عضوية النقابة التي لم يحصل عليها تمنعه من التمثيل أمام إسماعيل ياسين.

 

كانت انطلاقته الحقيقية، في عالم التمثيل، حينما قرأ في إحدى الصحف، إعلانا عن مواهب تمثيلية يبحث عنها المخرج حسن عبدالسلام، الذي أعجب بموهبته وقرر أن يكتشفه، وكانت بدايته معه خلال مسرحية "سيدتي الجميلة" بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وحقق أبو النجا نجاحا كبيرا في أداء دوره.

 

وجاءت بعدها، انطلاقته السينمائية، على يد المخرج محمود فريد، الذي اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدم لمعهد أمناء الشرطة في فيلم "شياطين للأبد" عام 1974، الذي اشتهر فيه بكلمته الشهيرة "ياحلاوة"، حيث خيره كاتب الفيلم بين أربع كلمات يرددها خلال أحداث الفيلم، وهي: "يا لهوي" و"يا خرابي" و"يا خراشي" و"يا حلاوة"، فاختار الكلمة الأخيرة، لتكون سببا في شهرته، ثم توالت أعماله الفنية مابين السينما والمسرح والتليفزيون لتصل إلى 130 عملا.

 

كان أول وقوف لمظهر أبو النجا على خشبة المسرح، أمام أمام يوسف وهبي، عندما أسس فرقة "إسكندرية المسرحية"، وعندما صعد على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، ضاع الكلام منه بسبب هيبته فأخذ الملقن يقول له: "انطق!"، ولكنه تاه عندما رآه، فتوقع وهبي أنه ممثل صامت لكي يعطيه فرصة ليقول حواره، وبعد فترة من الصمت بدأ مظهر في ترديد حواره، وبعد انتهاء العرض في ذلك اليوم اختفى في كواليس المسرح خوفا من يوسف وهبي كي لا يضربه، ولكن وجده يربت على كتفه، وقال له: "برافو عليك يا ابني".

 

شارك في العديد من الأعمال المسرحية، منها مسرحيات: "عش المجانين"، "عبده يتحدى رامبو"، و"الكدابين أوي"، "عليوه مسافر لندن"، و"الفهلوي"، و"دلوعة يا بيه"، و"أولاد دراكولا"، ومسرحية "لعبة زواج".

 

كما شارك أبو النجا في الكثير من الأفلام، منها: "حسن وبقلظ"، و"هالو كايرو"، و"لمؤاخذة يا دعبس"، و"المشاغبون في البحرية"، و"الغني والفقير"، و"فقراء لا يدخلون الجنة"، و"كله تمام"، و"نهاية رجل متزوج"، و"العسكري شبراوى"، و"رمضان مبروك أبو العلمين حموده"، وآخر أفلامه "عنترة ابن ابن ابن شداد".
خاض مظهر أبو النجا، تجربة الإنتاج المسرحي تيمّنا بالفنان الراحل أنور وجدي، ولكن ضاعت أمواله كلها بسبب المسرح.

 

تزوج مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، وكان اسمها آمال حلمي، وأنجب 4 أبناء، هم: إسلام، وأحمد، وريم، وعمر.

 

توفى مظهر أبو النجا عن عمر يناهز 76 عاماـ بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم