صور| شواطئ الإسكندرية كامل العدد.. والسر«رحلات اليوم الواحد»

صور| شواطئ الإسكندرية كامل العدد.. والسر«رحلات اليوم الواحد»
صور| شواطئ الإسكندرية كامل العدد.. والسر«رحلات اليوم الواحد»

الإسكندرية تلك المدينة الساحرة التي تخطف قلب كل من يزورها ليس لكونها فقط مدينة ساحلية تطل على البحر المتوسط فقط؛ ولكن سحرها يجعلها تتفرد بين جميع المدن الساحلية في مصر، ويحرص المصريون بكافة طوائفهم ومستوياتهم على زيارة الإسكندرية في فصل الصيف للاستمتاع بالمياه على شواطئها الساحرة، وهو ما يجعلها مدينة جاذبة للجميع.


وتلعب رحلات اليوم الواحد، -خاصة التي يتم تنظيمها من المحافظات المجاورة مثل البحيرة وكفر الشيخ والغربية- دورًا كبيرا في ارتفاع نسبة الإقبال على شواطئ المدينة الساحرة والتي تصل في أيام الجمعة والسبت والأحد 100 %.


ورغم الانتقادات التي توجه إلى سلوكيات المصطافين الذي يفدون إلى عروس البحر المتوس، ضمن رحلات اليوم الواحد، إلا أنها تساعد بشكل كبير في رواج الحالة السياحية في المنطقة خاصة وأنهم يتركزون في شواطئ شرق المدينة بدءً من المندرة وحتى سيدي بشر.


ويرى بعض أهالي الإسكندرية أن رحلات اليوم الواحد تشوه شكل المدينة خاصة مع السلوكيات المتعلقة بنزولهم البحر أو في إلقاء القمامة في الشوارع، إلا أن هناك البعض الآخر يرى أنها سلوكيات فردية وأن هذه الرحلات تشكل عامل مهم في رواج الحالة السياحية للمدينة خاصة في منطقة ميامي التي تنتظر فصول الصيف لتعويض حالة الركود التي تصيب المدينة.


وحددت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف 7 شواطئ مجانية للمواطنين وزوار المدينة تديرها المحافظة، وهم «جليم، وشهر العسل، والهانوفيل، والمكس، المندرة، السرايا، ميامي»، ويسمح فيها للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم.


ويوجد بالإسكندرية 22 شاطئا يطلق عليها «الخدمة لمن يطلبها»، وهم «سيدي بشر الخدمة، العصافرة غرب، أبو هيف 1، أبو هيف 2، الأنفوشي الشرقي، الأنفوشي الغربي، رأس التين خدمة، الدخيلة شرقي، الدخيلة غربي، تقسيم الملاح، هدير، سيدى كرير 1، سيدي كرير2، أبو يوسف 2، مارينا أبو يوسف، السلام، زهراء الهانوفيل، أبو يوسف 1، فاميلى بيتش، شط إسكندرية، الصفا، هانوفيل خدمة».


وبحسب إدارة السياحة والمصايف فيبلغ سعر تذكرة دخول أي من تلك الشواطئ 5 جنيهات شاملة سعر الترابيزة والكرسي والشمسية، أي أن أسرة مكونة من 4 أفراد تتكلف  28 جنيها، ويسمح فيها باصطحاب الشماسي والكراسي واستخدام المرافق والخدمات.


كما يوجد 19 شاطئا مميزا، وهم «المندرة 2، العصافرة شرق، ميامى المميز،  سيدى بشر1،  سيدى بشر 2، أبو هيف المميز الشرقي، أبو هيف المميز الغربي، السلسلة، القويري، بليس 1، بليس 2، رأس التين، الهانوفيل الغربي، البيطاش 1، البيطاش 2، الهانوفيل شرق، الهانوفيل 2، أبوتلات 1، أبو تلات 2».


ويبلغ سعر تذكرة دخول الفرد للشواطئ المميزة 10 جنيهات شاملة أسعار الترابيزة والشمسية والكرسي، وغير مسموح فيها باصطحاب الكراسي والشماسي، بينما تم تخصيص 3 شواطئ سياحية هي «المندرة 1، سيدي بشر 2، البوريفاج سابقا، وستانلي» وتبلغ سعر تذكرة بها 15 جنيها شاملة الكرسي والترابيزة والشمسية.


ويرى علي عنتر، مصور شاطىء «نيو بوريفاج»، أن رحلات اليوم الواحد ساهمت فى زيادة نسبة الإقبال على الشواطىء بشكل كبير خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وهو ما دفع الناس إلى القدوم إلى الإسكندرية، لافتا إلى أن أسعار الخدمات بالشواطىء تناسب محدودى الدخل والغلابة.


من جانبه قال اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن الإسكندرية تشهد هذه الأيام توافد آلاف الزوار على الشواطىء وهو ما يساهم في رواج اقتصادي لأصحاب الشقق المفروشة والمحال التجارية.


ولفت إلى أنه تم تشديد الرقابة على الشواطىء لرصد أي مخالفات تتعلق بقيام مستأجريها برفع أسعار التذاكر، مشيرًا إلى أنه تم توفير عمالة مدربة للإنقاذ وكافة سبل الراحة للمصطافين بالشواطىء للاستمتاع بإجازتهم في جو آمن.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم