«أبو شقة»: الموافقة على برنامج الحكومة ليس «صكًا على بياض»

«أبو شقة»: الموافقة على برنامج الحكومة ليس «صكًا على بياض»
«أبو شقة»: الموافقة على برنامج الحكومة ليس «صكًا على بياض»

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن موافقة المجلس على برنامج الحكومة لن يكون «صكًا على بياض»، حيث أنه طبقا للدستور، فللمجلس حق الرقابة والمسائلة وله الحق في أي لحظة أن يُسائل الحكومة عن تعهداتها في البرنامج ويمارس حقه الدستوري في المسائلة الذي يبدأ بالسؤال وينتهي بالاستجواب والذي يعطي للمجلس حق سحب الثقة.

 

ولفت رئيس اللجنة التشريعية والدستورية، إلى أن مصر دولة مؤسسات، وكل مؤسسة تمارس دورها وفق الدستور، وأن الجميع حكومة وبرلمان فى مركب واحد، نحو هدف واحد وهو الحفاظ على الدولة المصرية وحماية الوطن والمواطن.

 

وأضاف «أبو شقة» خلال تصريحات صحفية، للمحررين البرلمانين، أنه بعد عرض المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بيانه أمام مجلس النواب، بشأن برنامج الحكومة، شكل رئيس المجلس د. علي عبد العال، لجنة خاصة لدراسة هذا البرنامج برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، ومن ثم بدأت نشاطها وانتهت في أول اجتماع لها لتقسيم اللجنة الخاصة إلى 5 لجان فرعية وفق محاور البرنامج.


وأكد «أبو شقة» على أن اللجنة أسندت كل محور للجنة فرعية لكي تبحثه وتقدم تقرير بشأنه، مشفوع بالتوصيات لكي يُعرض على اللجنة الخاصة بالصياغة التي شكلت برئاسته، لافتًا إلى أنه تلقى أراء اللجان الفرعية الخمسة وطالب أراء اللجان النوعية الـ 25 لضمها إلى التقرير، وبالفعل قدمت كل لجنه ملاحظاتها برأيها.


وأوضح أن لجنة الصياغة انتهت إلى الرد النهائي على برنامج الحكومة، متضمنًا بيانًا كاملًا بآراء اللجان الفرعية واللجان النوعية والتوصيات التي قدمت والملاحظات في مجلد قرابة 360 صفحة فضلا عن الملاحق الأخرى، وتم تقديم هذا التقرير للجنة الخاصة برئاسة وكيل أول المجلس والتي انتهت بشكل نهائي بالتوصية بالموافقة على البرنامج والتوصية بمنح الثقة.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم