من «علاقات الليلة الواحدة» إلى «السلام الجمهوري».. أبرز سقطات الوزراء

أغرب تصريحات الوزراء
أغرب تصريحات الوزراء


تصريحات غريبة انتابت الوسط السياسي في الفترة السابقة، وأثارت جدلا واسعًا، حيث أنها لم تنال رضا المواطن بل على العكس زادت من غضبه، وكان أخرها قرار د.هالة زايد وزيرة الصحة، بإذاعة السلام الجمهوري في جميع مستشفيات مصر، قبل بدء العمل. 

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أغرب تصريحات للمسئولين، والتي أثارت جدلاً في الشارع المصري.  


«شريف إسماعيل» وثمار النمو.. 

قال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، خلال افتتاح تطوير معهد التخطيط القومي، إنه يجب ألا ينتظر المواطن أن تتساقط عليه ثمار النمو، وإنه لا بد أن يعمل لرفع معدلات الإنتاج، موضحًا أن معدل النمو في مصر خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 2%، وذلك خلال حديثه عن الاقتصاد المصري، وهو التصريح الذي أثار استنكار المواطنين.


«إبراهيم محلب».. دعم الفقراء

في حديثٍ لرئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، عن الدعم، قال إن «الفقراء لا يستحقون الدعم»، معللًا ذلك بأن هناك تسهيلات كثيرة تتوفّر لهم مثل "المواصلات الرخيصة"، بينما الغني يحتاج بنزين لسيّارته، وهو ما فتح عليه سيلًا من الانتقادات وعبارات الاستنكار، على ما قاله في حق الفقراء و البسطاء الذين يستحقون الدعم.

وقال «محلب» في تصريح آخر عن البطالة والشباب الذين لا يجدون عملًا حكوميًا، «الوظائف الحكومية انتهت، ومتفكرش إنك تفتح كافيه عشان تكسب، فكر إنك تنزل وتشتغل أو تسوق توك توك»، وهو ما استنكره الشباب، لأنه يُقلل من إمكانياتهم أو مستواهم التعليمي، وما يُمكن استثماره في مجال العمل.


«حلمي النمنم».. والصراع بين الدولة العلمانية والدينية

صرح حلمي النمنم، وزير الثقافة السابق في حكومة شريف إسماعيل، على فضائيّة «صدى البلد» قائلاً «إن مصر دولة علمانية بالفطرة، وطوال تاريخها لم تقم فيها دولة دينية إلا في حالتين فقط وفشلتا، هما محاولة إخناتون في العصر الفرعوني القديم، حاول أن يقيمها وفشل فشلًا ذريعًا، والأخرى في عصر الدولة الفاطمية وفشلت أيضًا".


«وزير العدل» .. وتصريح أبن عامل النظافة

من أكثر تصريحات الوزراء إثارة للجدل، وهو التصريح الذي قاله وزير العدل في حكومة «محلب»، محفوظ صابر، خلال مقابلة تليفزيونية، ردًا على إذا كان ابن عامل النظافة يمكن أن يكون قاضيًا، حيث أوضح أن «القاضي له شموخه ووضعه ولا بد أن يكون مستندًا لوسط محترم ماديًا ومعنويًا»، وأن «ابن عامل النظافة لو أصبح قاضيًا سيتعرض لعدة أزمات منها الاكتئاب، ولن يستمر في هذه المهنة»، وهو ما أثار جدلًا واسعًا بين المواطنين وعلى وسائل الإعلام، ما اضطره إلى تقديم استقالته والتي قبلها «محلب» على الفور.


«نبيل فهمي».. وعلاقات الليلة الواحدة

صرح نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، في حواره مع الإذاعة الحكومية الأمريكية، مايو 2014، بتصريحات مُثيرة للجدل، حيثُ شبّه العلاقة بين مصر والولايات المتحدة بـ«الزواج» وأنها ليست بـ«علاقات الليلة الواحدة»، كان هذا خلال زيارته لتصحيح العلاقات بين البلدين، عقب صدور أحكام الإعدام للمئات من أعضاء الإخوان المسلمين في مصر.

 

«حازم الببلاوي» الاستثمار في البورصة المصرية

«حازم الببلاوي»، رئيس الوزراء الأسبق، رجل اقتصاد في الأساس، ويبدو أن ذلك كان الغرض من تعيينه في رئاسة الوزراء حينها، إلا أن تصريحاته في المؤتمر الاقتصادي في 26 نوفمبر 2013، تسببت في تراجع مؤشرات البورصة بشكلٍ ملحوظ، بسبب تخوف المستثمرين من تلك التصريحات التي قال فيها «الببلاوي»، «مين الحمار اللي يستثمر في بورصة إذا لم يكن يعلم أن المستقبل أفضل».

ترشيحاتنا

معرض التعليم

إصدارات أخبار اليوم