تنسيق الجامعات ٢٠١٨| التعليم العالي تعلن موعد بدء المرحلة الأولى

 د.خالد عبد الغفار
د.خالد عبد الغفار


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة مباشرة بـ72 ساعة.


وكشفت مصادر من داخل الوزارة، أنه تم التواصل مع قيادات وزارة التربية والتعليم لمعرفة موعد انتهاء الرصد والمراجعة لدرجات الثانوية العامة، والتي سوف تعلن غدا، الخميس.


وقد انتهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من الاستعدادات الخاصة بتنسيق الجامعات، والذي سيبدأ فعالياته رسميا بالإعلان عن المرحلة الأولى التي ستنطلق عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة المقررة إعلانها، غدا، الخميس، وتتسلم الوزارة مكاتب التنسيق الجامعي الرسمية خلال الأسبوع الجاري، بمدينة الطلاب بجامعة القاهرة، وذلك لمدة ثلاثة شهور. 


وتسدد وزارة التعليم العالي المقابل المادي لهذه المدة سنويا، مقابل إيجار المكاتب واستخدام المباني في إدارة العملية الرسمية للتنسيق الجامعي، وتتسلم الوزارة 4 مبانٍ بالمدينة الجامعية لاستقبال الطلاب ويتم تجهيزها جميعًا لاستخدامها خلال جميع مراحل التنسيق، وقامت جامعة القاهرة، برئاسة د.محمد عثمان الخشت، بتجهيز المباني وتوفيرها بكل الإمكانيات المطلوبة.


وتمت زيادة أعداد الأمن الإداري التابع للجامعة، وتشكيل مجموعات لتأمين المبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية، وتقوم وزارة التعليم العالى، فور استلام مكاتب التنسيق، برفع اللافتات الإرشادية الرسمية الخاصة بالأوراق المطلوبة لكل مرحلة رسمية للتنسيق، كما سيتم تخصيص مكاتب لكل نوع من أنواع الشهادات الثانوية المختلفة، سواء كانت ثانوية عامة أو شهادات معادلة أو الشهادات الفنية، وتوفير شباك خاص للاستفسارات بكل مكتب لتوضيح الأمور لطلاب الثانوية العامة وغيرها من الشهادات، كما خصصت الوزارة خدمة عملاء للرد على كل الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالتنسيق من خلال الخدمة الصوتية الثابتة التي تستقبل المكالمات من أي مكان في العالم على رقم تليفون 19468.


وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخباراليوم»، أن الوزارة استعددت لانطلاق موسم التنسيق الجامعى، مؤكدا أنه سيتم تسهيل كل الإمكانيات للطلاب لتوفير المعلومات، وسيتم التعامل فورا مع أي مشكلة يمكن أن تواجه أي طالب أو طالبة أثناء التقديم. 


كما أشار عبد الغفار، إلى أن جميع الطلاب الناجحين بالثانوية العامة ستكون لهم أماكن بالجامعات والمعاهد، وأضاف الوزير أنه سيتم هذا العام إعلان تنسيق الشهادات المعادلة «العربية والأجنبية» مبكرا مثل العام الماضى في آخر الشهر الجاري، بعد أن كانت تعلن بعد نهاية المرحلة الثانية بتنسيق الثانوية العامة، كما أن تنسيق الشهادات الفنية سينطلق مطلع الشهر المقبل عن طريق التسجيل عبر الموقع الرسمى لتنسيق الجامعات، وأوضح أنه سيتم إعفاء الطلاب الخمسين الأوائل بكل شعبة من شعب التعليم الفني من قواعد التوزيع الجغرافي تقديرًا لتفوقهم وتشجيعا لهم.


كما أنهت جامعة القاهرة، كافة استعدادتها لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا لإستقبال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها لعام 2018، لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة.

 

وأعلن  د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها لعام 2018، لتسجيل رغباتهم بالكليات والمعاهد العليا من خلال تخصيص ٣ معامل لتسجيل رغبات الطلاب، وذلك بكليتي الزراعة والهندسة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية، منوهاً أن تلك المعامل تحتوى على نحو 300 جهاز حاسب آلى، بالإضافة إلى توفير جميع المستلزمات التى يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق، وكذلك الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلى وموقع التنسيق.

 

وأضاف الخشت، أنه تم تخصيص 4 مباني بالمدينة الجامعية لإستقبال الطلاب وتم تجهيزها جميعاً لإستخدامها خلال جميع مراحل التنسيق، مشيراً إلي أنه تم زيادة أعداد الأمن الإداري التابع للجامعة وتشكيل مجموعات لتأمين المبني الرئيسي بالمدينة الجامعية ومعامل كليات الهندسة والزراعة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.

 

وأشار الخشت، إلى أن معامل كلية الهندسة وعددها 4 معامل تضم 150 جهاز كمبيوتر جاهزة للإستخدام لتسجيل رغبات الطلاب، فيما يضم المعمل الخاص بمعهد البحوث والدراسات الإحصائية 75 جهاز كمبيوتر، ويضم معمل كلية الزراعة 75 جهازاً.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم