وزير التنمية المحلية يعقد اجتماعًا مع وفد «البنك الدولي»

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة سامح وهبة الرئيس الإقليمي للإدارة الحضرية والريفية، وبحضور الدكتور هشام الهلباوي مدير وحدة تطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من مسئولي البنك الدولي والبرنامج .

وتناول اللقاء، أخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والذي يجري تنفيذه بمحافظتي سوهاج وقنا والممول جزئياً من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار ومساهمة إضافية من الحكومة المصرية بحوالي 457 مليون دولار علي مدار 5 سنوات.

وخلال الاجتماع الإشارة إلى الانتهاء من طرح مشروعات المرحلة الأولي من البرنامج فى المحافظتين وذلك بتمويل حوالى مليار و700 مليون جنيه وفق إجراءات دليل التشغيل للبرنامج ، ومن المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة التوقيع على إتفاقية إطارية بين وزارة التخطيط والإصلاح الإداري ومحافظتي قنا وسوهاج لتطوير وتهيئة كافة المراكز التكنولوجية ، كما سيتم أيضاَ التوقيع على اتفاقية إطارية بين وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية من جانب والمحافظتين من جانب آخر ، للإشراف على مشروعات ترفيق وتحديث المناطق الصناعية داخل نطاق المحافظتين .

كما تم أيضاً  الإشارة إلى اعتماد الخطة المقترحة لمشروعات العام المالي 2018/2019 واعتمادها من جانب المجلس الاقتصادي والتي تزيد قيمتها عن 3 مليار جنيه لمشروعات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل وإنشاء وتطوير  عدد من الأسواق وتطوير مناطق صناعية وإنشاء مناطق استثمارية ولوجيستية ومشروعات للمياه والصرف الصحي والطرق.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي أهمية هذا المشروع للقيادة السياسية والحكومة المصرية والذي سيكون له تأثير إيجابي على محافظتي قنا وسوهاج بصفة خاصة ومحافظات الصعيد بصفة عامة .

وأشار شعراوى، إلى اهتمام الرئيس السيسى والحكومة بإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية حقيقية على أرض محافظات الصعيد، معربا عن سعادته بالتعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والبنك الدولي في المشروعات التي يتم التعاون فيها حالياً ، وقدم الوزير الشكر إلى وزيري التنمية المحلية السابقين اللواء أبوبكر الجندي والدكتور هشام الشريف للجهود التي قاموا بها فى هذا البرنامج .

وأكد الوزير، على الدور الكبير الذي يقوم به د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء من خلال رئاسة لجنة التسيير للمشروع وجهود كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار لتقديمهما الدعم الدائم للبرنامج .

وأضاف شعراوى، أن هذا البرنامج لا يستهدف فقط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظتين ولكنه نموذج لتطبيق اللامركزية الكاملة، كما سيتم من خلال برنامج التنمية المحلية بناء قدرات العاملين بمحافظتي قنا وسوهاج ليكونوا قادرين علي القيام بالمهام المكلفين بها  ويكون لدينا إدارة محلية قوية بسلطات واضحة، بحيث يكون هذا النموذج قابل للتكرار في محافظات آخري .

كما تناول اللقاء أهم المشروعات التي يمكن للبنك الدولي المساهمة فيها خاصة مشروع تنمية سيناء والذي يأتي علي رأس أولويات برنامج عمل وزارة التنمية المحلية وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة.

ومن جانبه أشاد وفد البنك الدولي بالتقدم الذي شهده برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر خلال الفترة الأخيرة ، كما أشاد البنك أيضاً بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه عملية التنمية في مصر ووضع الخطط الداعمة لها في كافة المجالات مؤكداً أن وزارة التنمية المحلية هي شريك أساسي في كافة المشروعات التنموية التي ينفذها البنك في المحافظات.