حرائق المستشفيات.. إهمال وضحايا وخسائر بالملايين

حريق مستشفى صدر العباسية
حريق مستشفى صدر العباسية

أثار حريق مستشفى الحسين الجامعي، ردود أفعال واسعة حول وسائل تأمين أحد أكثر الأماكن الحيوية المزدحمة دائما بالمرضى ضد الحرائق، خاصة أنه تبعه حريق آخر بعد نحو 3 أيام بمستشفى "الجلاء" للولادة.

 

وتفرض محتويات المستشفى من أجهزة طبية دقيقة للغاية وباهظة الثمن؛ ضرورة اتباع تعليمات السلامة وتطبيقها بدقة، ووضع خطة محكمة لإخماد الحرائق بسرعة شديدة لتقليل الخسائر.


وما بين الأحياء وإدارة المستشفيات ذاتها، تنقسم المسئولية عن تأمين تلك المنشآت شديدة الحساسية ضد الحرائق، فالأولى يتوجب عليها إزالة ومنع وجود أي عوامل تهدد الأمان خارج أسوار المستشفى، فيما تتحمل الثانية مهمة تأمينها من الداخل بتطبيق معايير السلامة من إرشادات وتوعية ونظافة، فضلا عن مراجعة كفاءة أنظمة مكافحة الحرائق بشكل دوري.


وتعددت وقائع حرائق المستشفيات خلال الفترة الماضية، والتي ترصدها "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية:


"الجلاء للولادة" 


اندلعت النيران، اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018، في مستشفى الجلاء التعليمي للولادة، بسبب إلقاء الورق ومخلفات الباعة الجائلين المنتشرين حول المبنى، حيث يقوم الباعة بتحطيم الأقفال التي تضعها إدارة المستشفى على الفتحات المطلة على "المناور"، لتخزين بضائعهم خلال حملات إزالة الإشغالات، ولم يسفر الحريق عن أية خسائر في الأرواح.


"الحسين الجامعي"


اشتعلت النيران في 3 أدوار داخل مستشفى الحسين الجامعي، ما أسفر عن وفاة مريض، وإصابة 115 آخرين.


وكشفت المعاينة المبدئية وجود 15 مخالفة للسلامة والصحة المهنية منها "عدم تأمين المنشأة ضد مخاطر الحريق، وعدم تنفيذ اشتراطات الحماية المدنية، وعدم وجود خطة الطوارئ وإدارة الأزمات"، كما تم إصدار توصية بغلق جزئي لبدروم المخازن والمكاتب الإدارية ووحدة السمعيات والتخاطب بالمستشفى.


"صدر العباسية"


في مايو الماضي، نشب حريق بأحد مخازن التموين الطبي في مستشفى صدر العباسية، ما أسفر عن احتراق 81 ترولي، و312 سريرا، ولم يتم الإعلان عن المسئول الذي تسبب في خسائر تقدر بالملايين.


"سموحة الجامعي" 


ولم يقتصر الأمر على مستشفيات القاهرة، ففي أبريل الماضي، نشب حريق في مستشفى سموحة الجامعي، بسبب ماس كهربائي بوحدة توزيع الكهرباء بالمستشفى، ما أدى إلى تلف الكابل الكهربائي المغذي لعدة وحدات، دون حدوث إصابات.

 

"التأمين الصحي"


وشهدت مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، في فبراير الماضي، نشوب حريق في مخزن مواد وأدوات شركة النظافة بالمستشفى، ولم يسفر الحريق عن أية خسائر في الأرواح أو تلفيات في المبنى.


"القصر العيني"


وفي سبتمبر من العام الماضي، نشب حريق في غرف شئون العاملين والأطباء بالدور الرابع في المبنى الإداري لمستشفى قصر العيني، حيث التهمت النيران محتويات7 غرف، ما أسفر عن تلفيات في بعض الأثاث والمكاتب والملفات.

 

حريق مستشفى الشروق بالإسكندرية


تسبب تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون، في نشوب حريق بمستشفى الشروق بالإسكندرية، في فبراير من العام 2016، وذلك بعد حدوث ماس كهربائي بدار الأشعة المجاور للمستشفى، ما أسفر عن وفاة 4 أشخاص، وإصابة 19 بحالات اختناق.


ماذا تفعل عن نشوب حريق؟


وتبدأ خطوات السلامة التي يجب اتباعها في المنشآت الصحية، بإطلاق صافرات الإنذار بوجود حريق، والاتصال بدائرة الإطفاء، وتحديد مسار إخلاء آمن، والحرص على تجنب وصول الحريق إلى هذا المسار، ثم اختيار النوع المناسب من الطفايات لإخماد الحريق، والابتعاد عن النار لأنها قد تنشب بشكل أكبر مجددًا، وإخلاء المكان في حال كانت "طفاية الحريق" فارغة، والوقوف في مكان آخر آمن.


خطوات استخدام "طفاية الحريق"


يعتمد استخدام "طفاية الحريق" على تقنية "PASS" لإخماد النار، وهو اسم مكوّن من الحروف الأولى للخطوات التي يجب القيام بها لتشغيل طفاية الحريق، وتشمل سحب الدبوس "Pull pin" الموجود في الجزء العلوي من طفاية الحريق بهدف كسر القفل، ثم التأكد من أن الطفاية تعمل من خلال اختبارها لمعرفة المدى الذي ينتشر فيه التيار، ثم تصويب الهدف "Aim" والوقوف في مكان آمن، وعلى بعد مسافة آمنة من الحريق، وتصويب منفذ أو فتحة الطفاية نحو قاعدة النار، ثم ضغط المقبض "Squeeze" بهدف إخراج محتوى طفاية الحريق، ثم إزاحة الفوهة "Sweep" من جانب إلى آخر عند الاقتراب من الحريق، مع الحرص على تصويبها نحو قاعدة النار بالتحديد.

 

خطوات إطفاء أنواع الحرائق المختلفة


أولا: الحرائق الكهربائية

يتم إخماد الحرائق الكهربائية الصغيرة من خلال تحديد الجهاز الذي أحدث الحريق وإيقاف تشغيله، بعدها يتم خنق النار باستخدام "طفاية" أو بطانية، وتجنب استخدام الماء؛ لأنه يؤدي إلى حدوث صعقات كهربائية.


ثانيا: حرائق الطبخ

يتم إخماد حرائق الطبخ الناتجة عن استعمال الفرن أو الموقد، من خلال إغلاقهما، وخنق النار باستخدام طفاية حريق من النوع B، ووضع غطاء على الطعام المحترق، وتجنب استخدام الماء أو "مروحة الهواء"؛ لأن ذلك يؤدي إلى إعادة اشتعال النار مرة أخرى.


ثالثا: الحرائق الناتجة عن الغاز 

يتم إخماد الحرائق الناتجة عن إمدادات الغاز، من خلال إغلاقها، ثم خنق النار باستخدام بطانية، أو طفاية حريق من النوع B، أو ماء بارد، ثم تهوية المنطقة للتخلص من الغاز، واستدعاء الخبراء لفحص أنابيب الغاز حتى لا تنفجر.